ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإرشادات المسرحية وظائفها وآليات إشتغالها في النص الدرامي المعاصر مسرحية النار والنور لصالح لمباركية أنموذجا

العنوان المترجم: Stage Directions and Their Functions and Mechanisms of Operation in The Contemporary Dramatic Text the Play of "Fire and Light" of Saleh Mubarkiya as A Model
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة
المؤلف الرئيسي: حلاسي، وردة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 107 - 122
DOI: 10.37136/1003-000-043-094
ISSN: 1112-3176
رقم MD: 987507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تعد الإرشادات المسرحية من العناصر التي تكون هيكل النص الدرامي، غير أنها كانت موضع تجاهل خاصة من قبل النقاد الذين يمتلكون القدرة على الإقناع الأدبي. إلا أن هذه النظرة قد تغيرت في المسرح الحديث. ونظرا لهذه الأهمية التي أصبحت تحتلها الإرشادات المسرحية في العمل المسرحي، تحاول هذه المقالة طرح مجموعة من القضايا المتعلقة بدور الإرشادات المسرحية في النص الدرامي المعاصر منها: ماهية الإرشادات المسرحية؟ وما هي وظائفها وآليات اشتغالها في النص الدرامي المعاصر من خلال مسرحية "النار والنور" لصالح لمباركية كنموذج.

The theatrical instruction is considered as one of the elements constitutes the structure of the dramatic text. However, it was neglected especially by critics who have the ability of literary argument (convince). Nevertheless, this view has changed in recent theatre. Regarding the importance of theatrical instruction in the theatrical work this essay attempts to discuss different issues related to the role of the theatrical instruction in the contemporary dramatic text including: the definition of theatrical instruction, their functions and mechanisms of their working in the contemporary dramatic text through the play of E-Nar Wa Nour by Saleh lembarkia as a case study.

ISSN: 1112-3176

عناصر مشابهة