ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعلام الطفل في الجزائر بين الاستثمار الاقتصادي والخدمة العمومية

المصدر: مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان - مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والانثروبولوجية
المؤلف الرئيسي: حموش، عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 95 - 100
DOI: 10.35779/2002-000-004-007
ISSN: 2437-0363
رقم MD: 987515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعلام الطفل | الفضائيات المتخصصة للأطفال | الخدمة العمومية | الاستثمار الإعلامي | Media Child | Specialized Channels for Children | Public Service | Media Investment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: Media child is one of the most important elements to build character of the future Generations. Because he performs a public service for the benefit of society. This type of media -Especially television media- Competed role of: school, family and Other Socialization institutions. Under impact of the capitalist logic, media child became quickly a profitable trade. Since the Algeria is Imported consumer media contents, coming from the developed world, and Transporting dangerous effects on our society; it became necessary to create a national media production, and support investment in this sensitive sector.

يعد إعلام الطفل أحد المجالات الهامة التي يمكنها أن تساهم في بناء الأجيال الناشئة، من خلال تقديم خدمة عمومية تسمو إلى تطلعات المجتمع، فهذا النوع من الإعلام - وخاصة التلفزيوني منه- تحول بسرعة إلى مؤسسة اجتماعية حازت على أدوار مفصلية في بناء شخصية الطفل موزاه مع دور المدرسة والأسرة وغيرها من المؤسسات الاجتماعية . لكن المنطق الرأسمالي وجه هذا المجال الحيوي إلى تجارة مربحة، تدر على الشركات المنتجة لبرامج الأطفال وأفلام الكرتون 3 أموالا طائلة، كما تنقل معها قيما وأفكارا، وتأثيرات خطيرة على هذا الجمهور ذو الطبيعة الخاصة والحساسة. ولأن كغيرها من بلدان العالم الثالث تعد دولا مستهلكة للمضامين الوافدة، ومع يمثله ذلك من خطر على الهوية الوطنية، كان لزاما عليها النهوض بهذا القطاع ودعم القنوات المتخصصة في هذا المجال، العمومية منها والخاصة بغية إنتاج مضامين محلية فضلا عن كون ذلك استثمارا مربحا، ومرتبطا بعديد القطاعات الاقتصادية الأخرى.

ISSN: 2437-0363