ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النمذجة القياسية للبطالة في الجزائر خلال الفترة 1986-2013

المصدر: مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: إينال، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زدون، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 175 - 188
ISSN: 2478-0243
رقم MD: 988059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | الجزائر | نموذج الانحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموزعة | Unemployment | Algeria | Auto Regressive Distribution Lag Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة محددات البطالة في الجزائر في فترة زمنية مدروسة تمتد من 1986 إلى 2013 باستعمال نموذج الانحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموزعة (ARDL) لمعرفة أهم المحددات الاقتصادية الكلية التي تؤثر في معدل البطالة. وقد بينت النتائج وجود علاقة تكامل متزامن بين معدل البطالة ومتغيرات الدراسة في المدى الطويل حيث يرتبط معدل البطالة ايجابيا مع الانفاق العام، وعكسيا مع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

This paper examines a Determinants of Unemployment in Algeria using time series data for the period 1986-2013. An Autoregressive Distributed Lag (ARDL) modeling process is employed to capture the effect of the most important macroeconomic determinants on unemployment rate . The empirical results show that a long run cointegration relationship between the variables. In addition, there is a positive relationship between the unemployment rate and gross domestic product per capita, and inversely with the government expenditure.

ISSN: 2478-0243