ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة اللغة عند زكى نجيب محمود

المصدر: مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث
الناشر: أكاديمية شمال أوربا للعلوم والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوزغلية، رزيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الدنمارك
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 119 - 142
ISSN: 2596-7517
رقم MD: 989292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة اللغة | السيمياء | البراجماتية | المرجعية | النسبية | Philosophy of language | Semiotics | Pragmatics | Reference | Relativity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تظهر حاجة الباحثين للعودة إلى دراسة العلاقة بين اللغة والعالم اليوم ملحة أكثر مما كانت عليه من قبل عند قدماء الفلاسفة والحكماء، حيث تفرض نفسها اليوم بوصفها رؤية علمية متجددة تسعى لفهم أعمق لظاهرتي اللغة والإنسان. على أن هذه العلاقة ذات علاقة وثيقة بالتوجه البراغماتي لعلم اللغة المعاصر. ولما كان الشتات سمة غالبة على الدراسات التداولية في صورتها الحاضرة، فإن لتأصيل الفكرة التداولية ذاتها دورا محوريا في فهم نواة هذه الدراسات لتكون جامعة لها في بناء معرفي متناغم. وهو ما سعى المفكر المصري زكي نجيب محمود إلى تمثله من خلال مدارسته للفلسفة البراجماتية وعلاقاتها العميقة بعلم السيمياء، حتى لقد يُعد عمله هذا سبيلا من بين سبل البحث عن الجامع المشترك لهذا الشتات في إطار نظرية تصف اللغة وصفا شاملا قدر الإمكان. وعلى هذا جاز لنا أن نتساءل عن حيثيات تلقي زكي نجيب محمود للفكرة البراجماتية خصوصا، ولفلسفة اللغة، من مصادرها الأجنبية، عموما، كما جاز لنا أن نتساءل عن مؤدى هذه الفلسفة وعلاقتها بالدرس اللغوي الحديث، وما يمكن أن يقدمه من خدمة للتراث العربي.

Today the returning to the study of the relation between the language and the world imposes to itself a scientific renewed insight to the phenomena of the language and the phenomena of men in general, and it has a strong relation with the pragmatics direction of modern linguistics. And when the dispersal was a dominant characteristic of the Pragmatics studies in its present manner, thus for the founding of Pragmatics thought itself has a central role in understanding the core of these studies including it in a harmonious cognitive structure. And from the aspects of the founding is reading American pragmatics and understanding the crucial differences between it and the Pragmatics of European Philosophical schools, since those differences in my view are an obstacle to identify the features of that core. Zaki Nadjibe Mahmoud ‘s recognition of that philosophy and its deep relations with Semiotics, is one way to look for a common gatherer of that dispersal in a frame of a theory which gives the language an inclusive description in the best way possible.

ISSN: 2596-7517

عناصر مشابهة