ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضع الجيولوجي والاحتمالية النفطية لحوض تهامة الرسوبي غرب الجمهورية اليمنية

المصدر: مجلة جامعة الجزيرة
الناشر: جامعة الجزيرة
المؤلف الرئيسي: العوج، عبدالوهاب صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المقطري، رانيا جميل سيف (م. مشارك), النابهي، جلال عبدالحليم سيف (م. مشارك), الصلوي، إسماعيل محمد إسماعيل (م. مشارك), إسماعيل، إسماعيل عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 293 - 318
ISSN: 2663-3094
رقم MD: 989421
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد حوض تهامة في البحر الأحمر غرب الجمهورية اليمنية حتى الآن حوضا قيد الاستكشاف بشكل كبير مقارنة مع أحواض البحر الأحمر ككل. وفي الآونة الأخيرة، شهد الحوض زيادة في الاهتمام بالاستكشاف؛ إذ تم حفر حوالي 14 بئرا، بعضها أعطت اكتشافات نفطية (الغاز والمكثفات مع كميات من النفط) وقد لوحظ اتجاه استكشافي مماثل في القطاعات السعودية والإرتيرية والمصرية في البحر الأحمر، فقد تكون صدع البحر الأحمر نتيجة تفكك اللوحة الأفريقية - العربية في فترة الإيوسين - أوليجوسين، ويمكن تقسيم التطور التكتوني - الطبقي إلى ثلاث مراحل رئيسة: مرحلة ما قبل الصدع، والمرحلة المصاحبة للصدع، ومرحلة ما بعد الصدع بشكل عام، ترسبت الرواسب البحرية الشاطئية والقارية إلى جانب الرواسب البحرية العميقة مما أدى إلى وجود نوعية جيدة من الخزانات المحتملة والصخور المصدرية المحتملة. ومن المتوقع أن تكون الصخور المصاحبة للصدع والمتمثلة بتكوين الزيدية، وتكوين مقنة، وصخور الطفل في تكوين الصليف صخور مصدرية جيدة للبترول في الحوض. وعلاوة على ذلك، تعد متداخلات الطفل في صخور المتبحرات المصدر الرئيس للهيدروكربونات المتراكمة المعروفة (الغاز والمكثفات)، إن الكمية المقاسة من مجمل الكربون العضوي (Total Organic Carbon)، دليل الهيدروجين (Hydrogen Index)، وتوليد الهيدروكربونات من العينات التي تم فحصها تشير إلى إمكانية توليد الصخور المصدر لهذه الفواصل الزمنية، وأن محتويات مجمل الكربون العضوي في بئري عباس -1 والزيدية -1 تتراوح من 0.14 إلى 0.68%، في حين أن قيم دليل الهيدروجين هي في حدود 60 - 318 ملغم هيدروكربون/ غم كربون عضوي تشير في الغالب إلى كيروجين النوع الثاني والثالث مع كمية أقل من كيروجين النوع الرابع عديم الأهمية لقدرته التوليدية الضعيفة، وقد لوحظ أن هنالك قيم عالية ومتوسطة في مجمل الكربون العضوي (>0.5) ودليل الهيدروجين (> 100) في آبار العوش -1، الميثاق -1 والميثاق -2 التي تقتصر على بعض التتابعات الرسوبية داخل قطاعات هذه الآبار يمكن أن تعد جيدة جدا لتوليد النفط المكثف والغاز مقارنة مع ما يكافئها من تتابعات رسوبية في أحواض مدين وجيزان بالمملكة العربية السعودية. وأثبتت هذه الدراسة وجود الاختلافات في قيم المادة العضوية وكذلك مستويات النضوج عبر الحوض من غير ناضجة إلى جيدة النضوج في نطاق الصخور المصدرية للنفط في آبار الزيدية -1، العوش -1، والميثاق- 1، ومن غير ناضجة إلى ناضجة في مراحله المبكرة في بئر الميثاق -2 وناضجة في نطاق الغاز في بئر عباس -1

Tihamah Basin of Yemeni Red Sea like the other sedimentary basins of other countries of the Red Sea as Egypt and Saudi Arabia. Until now the Tihamah Basin has seen increased exploration interest, about 14 wells being drilled, some of which have been petroleum discoveries (gas and condensate with oil shows). A similar exploration trend has been seen in the Saudi, Eritrean and Egyptian sectors of the Red Sea. The Red Sea rift marks the break-up of the Afro-Arabian plate in Eocene-Oligocene time. The tectono-stratigraphic evolution can be subdivided into three major phases: Pre-rift, Syn-rift and Post-rift phase. Generally, terrestrials and marginal to deep marine sediments were deposited with both good reservoir quality and potential source rocks being present. The Syn-rift Ziediyah, Maqna and Salif shales are expected to be good petroleum source rocks for the basin. Moreover, intra-evaporites shales are considered the main source of the known accumulated hydrocarbon (gas and condensate) in the shallow targets. The measured amount of Total Organic Carbon and Hydrogen Index of the examined samples indicate these source rocks was generative potential of these studied wells. The Total Organic Carbon contents of Abbas-1well and Ziediyeh-1well range from 0.14 to 0.68 wt.%، while the hydrogen index values are in the range of 60-318 mgHC/gTOC with suggesting dominantly kerogen types III-II with less amount of type IV which usually poor generative potential. The high value of Total Organic Carbon (>0.5) and hydrogen index (>100) values of Auch-1well،Meethag-1well and Meethag-2 well are limited to some intervals within these wells which are considered very good for condensate and gas generation. In comparison to their equivalents Mydian and Jizan basins the hydrogen index values reach 350-600 mgHC/gTOC on the Saudi Red Sea sector. The Red Sea’s high pressure and temperature regimes have a significant impact on hydrocarbon maturation, generation and the quality of the preserved accumulations. Presently، the organic matter varies in maturity across the basin from immature to the oil window in the wells of Ziediyeh-1، Al Auch-1،and Meethag-1. The maturity of Tihamah Basin is mature to early mature specially in Meethag-2 well and reach to gas window in Abbas-1 well. The geothermal gradient of this basin is high and increasing in southern part more than in northern part of Tihamah Basin.

ISSN: 2663-3094