ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضع الجيولوجي والاحتمالية النفطية لحوض المكلا-سيحوت الرسوبي بشرق الجمهورية اليمنية

المصدر: مجلة جامعة الجزيرة
الناشر: جامعة الجزيرة
المؤلف الرئيسي: العوج، عبدالوهاب صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، مصطفي محمد (م. مشارك), أحمد، بسام عبدالله (م. مشارك), القائد، يوسف محمد (م. مشارك), حمود، وثيق أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 343 - 368
ISSN: 2663-3094
رقم MD: 990104
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد حوض المكلا- سيحوت قبل أكثر من عشرين عام نشاطات استكشافية أولية كانت نتائجها تشير إلي إمكانية جيدة في عملية توليد الهيدروكربونات، حيث تعطي التكاوين المتكونة قبل عملية انفتاح خليج عدن إمكانية جيدة في توليد الهيدروكربونات (الغاز والمكثفات) إضافة إلي تكوين الغيظة المتكون في أثناء عملية انفتاح خليج عدن؛ إذ إن الكمية المقاسة من مجمل الكربون العضوي (Total Organic Carbon)، دليل الهيدروجين (Hydrogen Index)، للعينات التي تم فحصها تشير إلي إمكانية توليد الهيدروكربونات من هذه التكاوين الرسوبية. حيث يعرض تكوين أم الرضومة كيروجين نوع II مع وجود كميات قليلة من كيروجين نوع I في بئر حامي -1 إضافة إلى كيروجين نوع III/II حيث تتراوح قيمة دليل الهيدروجين في التكاوين الجيولوجية لبئر حامي -1 (Hami-1x) من 75 إلي 602 ملغم هيدروكربون/ غم كربون عضوي، وهذا يدل علي أن نوع الكيروجين هو كيروجين نوع II وII/III مع وجود كميات من كيروجين نوع I إضافة إلى كيروجين نوع III؛ إذ إن مرحلة النضوج الحراري للمادة العضوية في هذا البئر تتراوح من غير ناضجة (Immature) إلي مرحلة النضوج (Peak mature) ومن ثم يحتمل أن يولد هيدروكربونات من النفط وكميات قليلة من النفط الثقيل. أما تكاوين حبشية ورس وأم الرضومة فكشفت كيروجين نوع II وII/III في بئر المسيلة -1 في مرحلة النضوج الحراري تتراوح من غير ناضج (Immature) إلى مرحلة النضوج المتأخر (Late mature) حيث تتراوح قيمة دليل الهيدروجين من 171 إلى 665 ملغم هيدروكربون/ غم كربون عضوي إضافة إلى كيروجين نوع I في تكوين أم الرضومة. أما في تكاوين فرتق ونيفع ومدبي تتراوح قيمة دليل الهيدروجين من 33 إلى 227 ملغم هيدروكربون/ غم كربون عضوي، وهذا يدل على أن نوع الكيروجين هو كيروجين نوع III و Vمع وجود كميات قليلة من كيروجين نوع II/III. وفي بئر رأس جشوة -1 تكشف نتائج التحليل وجود كيروجين نوع II/III و IIIمع وجود كميات قليلة من كيروجين نوع V حيث تتراوح قيمة دليل الهيدروجين من 27 إلي 527 ملغم هيدروكربون/ غم كربون عضوي تقع في مرحلة النضوج من غير ناضجة (Immature) إلى مرحلة النضوج المتأخر (Late mature)، هذه النتائج تدعم بقوة إمكانية تواجد النفط في حوض المكلا- سيحوت.

Before about twenty years ago has seen increased exploration interest of Mukalla Sayhut Basin, eastern Yemen, which indicated to good potentiality of hydrocarbons. The most stratigraphic colom which formed before the opining of Gulf of Aden and Red Sea. with good possibility for generation hydrocarbons (gas, condensate with oil shows), to add it to the formations which formed during the Gulf of Aden opining. The measured amount of total organic carbon, hydrogen index, and hydrocarbon generation from of the examined samples indicate to hydrocarbons generative potential from this sedimentary formations. Umm Er Radhumma Formation in the Hami-1x well shows kerogen type II with little a mounts of kerogen type I, with hydrogen index values rang of 75mg HC/g TOC to 602mg HC/g TOC which indicates to kerogen types of II and II/III. These gives the hydrocarbons generative potential of oil with little amounts of heavy oil. In Masilah-1x well the Habshiyah, Rus and Umm Er Radhumma formations shows kerogen type II, kerogen type III/II and kerogen type I with the hydrogen index values are far in rang of 171mg HC/g TOC to 655mg HC/g TOC. The hydrogen index values of Fartaq, Naifa and Madbi formations are in range of 33mg HC/g TOC to 227mg HC/g TOC this indicates Kerogen type III, Kerogen type V and kerogen type II/III. The results of Ras Ghashwah-1x well indicated to Kerogen type II/III and III with afar amounts of Kerogen type V the hydrogen index (HI) value are in rang 27mg HC/g TOC to 527mg HC/g TOC. These results support the hydrocarbon potentiality of oil and gas of Mukalla-Sayhut Basin.

ISSN: 2663-3094