ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخالفات ابن بلبان في أخصر المختصرات لمعتمد المذهب عند متأخري الحنابلة في العبادات: جمعا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Deviations of Ibn Balbalan’s “Akhsar Almukhtasaraat” for Doctrine Dependents in Late Hanbalis in Worships: Collection and Study
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: العمري، عبدالله بن محمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 310 - 339
DOI: 10.35695/1946-000-013-010
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 989968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى حصر المسائل في كتاب أخصر المختصرات للعلامة ابن بلبان التي خالف فيها معتمد المذهب عند متأخري الحنابلة في قسم العبادات، ومن ثم جمعها في رسالة واحدة، ودراستها دراسة مذهبية، مبنيا فيها الخلاف المذهبي، ومن ثم إظهار القول المعتمد في المذهب من هذه الأقوال، بناء على طريقة المتأخرين من فقهاء الحنابلة، وذلك حسب ما تقتضيه قواعد البحث العلمي، مما ييسر للباحثين الاطلاع عليها، والاستفادة منها. تتمثل أبرز النتائج التي خرج بها البحث: أن كتاب أخصر المختصرات تابع كتاب الإقناع للحجاوي في كثير من المسائل التي خالف فيها معتمد المذهب، وكذلك بلغ عدد المسائل التي خالف فيها المصنف معتمد المذهب في قسم العبادات ست عشر مسألة، ويظهر في الأخير من هذا البحث: مكانة هذا الكتاب المتميزة، بما جعله من المعتمدة لدى متأخري فقهاء الحنابلة، مما جعلهم يقبلون عليه إقراء وتدريسا.

This study aims to collect the deviations of Ibn Balbalan’s “Akhsar Almukhtasaraat” for doctrine dependent in late Hanbalis in worships, putting it in a volume, studying them and clarifying the doctrine disagreement, and pinpointing the preferred opinions. The study has concluded with some findings the most important of which are: i) the book (i.e. “Akhsar Almukhtasaraat”) follows Hajawai’s book (i.e. “Aleqna’a”) in many of the issues raised, ii) there are 16 issues in which the author deviates doctrine dependents and iii) the “Akhsar Almukhtasaraat” is one of the dependent books in late Hanablis reading and teaching.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة