ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدي كفاءة التقويم التربوي لدي معلمي الرياضيات بالحلقة الاولي في مرحلة التعليم الاساسي: ولاية نهر النيل " محلية عطبرة نموذجاً "

العنوان بلغة أخرى: The Sufficiency of Educational Evaluation for Teachers of Mathematics in the First Stage at the Basic Level - Nile Valley. Atbara Locality as a Model
المصدر: دراسات تربوية
الناشر: المركز القومي للمناهج والبحث التربوي
المؤلف الرئيسي: الماحي، عمر الماحي الطاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع37
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 135 - 166
ISSN: 1858-6082
رقم MD: 993267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على مدى كفاية التقويم التربوي لدى معلمي الرياضيات بالحلقة الأولى لمرحلة التعليم الأساسي. وذلك من خلال التعرف على أساليب التقويم المتبعة لمعلمي الرياضيات بالحلقة الأولى، والوقوف على مساهمة أساليب التقويم بالكفايات في تحصيل التلاميذ لمقرر الرياضيات في الحلقة الأولى. ولتحقيق هذه الأهداف أتبع الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدواته في الاستبانة أداة رئيسة في جمع البيانات. كما اعتمد الباحث على عينة عشوائية من معلمي ومعلمات مقرر الرياضيات للحلقة الأولى بمحلية عطبرة بلغ عدد أفراد المجتمع (195) معلما ومعلمة، وعينة الدراسة كانت (65) معلما ومعلمة اختيرت بطريقة عشوائية. وللوصول إلى نتائج الدراسة استخدم الباحث البرنامج الإحصائي SPSS في التحليل (الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية). ومن أبرز النتائج التي خلص إليها الباحث، الوقوف على جوانب القوة والضعف في ضوء نتائج الاختبارات، من أهم الجوانب الإيجابية الناتجة عن تطبيق التقويم بالكفايات. وعدم إلمام المعلم بأسس التقويم بالكفايات من أهم الصعوبات التي تواجه المعلم في تطبيق التقويم بالكفايات. بالإضافة إلى استخدام المعلم لأساليب التقويم المتنوعة من أهم الكفايات التي يمكن تطبيقها. ويوصي الباحث باستخدام أساليب تقويمية متنوعة ومستمرة مع التدريب والتأهيل المستمر للمعلمين، ويقترح إجراء بحوث حول تدريب المعلم على الكفايات التقويمية وأثرها على التحصيل الدراسي.

This study aimed to investigate the sufficiency of educational evaluation for the teachers of mathematics in the first stage at the basic level. The study will investigate the sufficiency of educational evaluation in enhances the student’s achievement in mathematics. The descriptive analytic method was used for the study through a questionnaire as a tool for data collection in addition to a random sample of both male and female teachers. The total population of the study contained 195 teachers and the sample consisted of 65 teachers. An SPSS program was used for the analysis of the results which revealed the importance of the application of the educational evaluation for teachers, the inadequacy of teachers knowledge of sufficiency basics which enhance the learning outcomes when used. Different evaluation styles are strongly recommended besides continual training for teachers in educational sufficiency to raise students achievement in their studies.

ISSN: 1858-6082