ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير اللغة والثقافة العربية في الشعر الملاوي: أدي رومي (Adi Rumi) نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Arabic Language and Culture in the Malay Poetry: In Citation of Adī Rūmī
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حاج متاسن، ذو الأملي بن فيهين خطيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، إبراهيم محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 292 - 305
DOI: 10.33976/1442-027-004-013
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 993785
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بروناي دار السلام | تأثير اللغة العربية | الشعر الملاوي | Brunei Darussalam | The Effect of Arabic Language | The Malay Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يستهدف هذا البحث الكشف عن التكوين الثقافي والفكري في نتاج الشعر الملاوي (الإسلامي) في الشعر الحر عند الشاعر أدي رومي (Adī Rūmī) البروناوي، الذي يعد ذا خبرات غنية، وهو الأكثر ملاحظة للتطورات والأحداث التي تحدث أمام عينيه. إن جميع تلك الأحداث التي خاضها ولا سيما تلك التي تتعلق بالمتدينين بالإضافة إلى أولئك الذين قدموا من البلاد المسلمة، كانت الأقرب إلى قلبه وبصفة خاصة أولئك الذين لا يحجبون عقولهم؛ لذا فإنه يشير إليهم دائما في أشعاره وقصائده مما يترك أثرا عميقا على من يقرؤون تلك الكلمات ويتتبعونها، ولا سيما ما يكمن وراء المفردات والمعاني التي يقدمها في مجموعاته الشعرية مضفيا على شعره مستوى عاليا من القيم الفلسفية والجرأة الدينية، إذ تنفذ موضوعاتها إلى الجوانب الإيمانية والشخصية بالإضافة إلى التعبير عن تطور المجتمع الإسلامي حول العالم. فهو عالم مرب إلى جانب كونه شاعر الشعب، وشاعرا فقيها، في عصرنا هذا، متمكنا من علوم اللغة العربية والإسلامية ومصنفا فيها الكثير من المؤلفات.

This study aims at identifying the cultural and intellectual structure in the emergence of the Malay poetry (Islamic), in free – verse – poem of the Bruneian poet Adī Rūmī, who is rich in experiences and most observant of developments and happenings taking place before his eyes. All these occurrences he has delved into, specifically those relating to those who practice religion as well as those of Muslim countries, are very close to his heart and more often than not envelop his mind, therefore he cites them through his sharply perceptive leaving a deep effect on those following the trail of his words, especially behind the expressions and meanings he delivers through his collection of poetry. Verily he displays a high level of intelligence, philosophical values and religious fortitude, in the theme that penetrates into aspects of faith and character as well as the development of the worldwide Muslim community. He is a scholar besides being known as the poet of the people, an expert poet in our time, mastering Arabic and Islamic knowledges, as he authored and wrote so many books.

ISSN: 2410-3160