ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع إدارة الأزمات الإدارية فى الجامعات الكويتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Administrative Crises Management in Kuwaiti Universities from the Point of View of Faculty Members
المصدر: المجلة التربوية الأردنية
الناشر: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: العريفان، أمثال حمد راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطراونة، إخليف يوسف صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الاردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول
DOI: 10.46515/2060-004-003-008
ISSN: 2520-7555
رقم MD: 994572
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الازمات الإدارية | الجامعات الكويتية | Administrative Crises Management | Kuwaiti Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

146

حفظ في:
المستخلص: This study aimed at identifying the reality of administrative crisis management in the Kuwaiti universities for the academic year 2017/ 2018 from the point of view of the faculty members. The study sample consisted of 20 faculty members randomly selected from faculty members who held managerial positions in Kuwaiti universities. The researchers adopted a structured interview form that consisted of eight items divided into two domains: the first domain was before the occurance of the crisis and the second one was how to deal with the crisis. The results showed clear shortcomings in the prediction of crises before they occur, as well as in the methods of managing crises and dealing with them after they occur. The results also showed weakness or lack of a clear strategy and declared crises management. In cases where some believed that such strategies existed, they emphasized that these strategies came in the form of random procedures and in a patchwork approach to solve the problems rather than to address them. In light of these findings, the researchers proposed a number of recommendations and suggestions for formulating appropriate strategies for managing administrative crises in Kuwaiti universities.

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف إلى واقع إدارة الأزمات الإدارية في الجامعات الكويتية للعام الدراسي 2017/ 2018 من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وقد بلغت عينة الدراسة 20 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين أعضاء هيئة التدريس الذي شغلوا مناصب إدارية في الجامعات الكويتية، وقد اعتمد الباحثان أسلوب المقابلة المقننة والمؤلفة من ثماني فقرات موزعة على مجالين: المجال الأول قبل حدوث الأزمة والمجال الثاني كيفية التعامل مع الأزمة. وقد أظهرت النتائج قصورا واضحا في التنبؤ بالأزمات قبل حدوثها وكذلك الحال في أساليب إدارة الأزمات والتعامل معها بعد حدوثها. كما أظهرت النتائج ضعف أو عدم وجود استراتيجية واضحة ومعلنه لإدارة الأزمات، وفي الحالات التي اعتقد فيها البعض وجود مثل هذه الاستراتيجيات أكدوا على أنها جاءت على شكل إجراءات عشوائية وبأسلوب ترقيعي لحل المشكلات بدلا من معالجة أساسها. وفي ضوء هذه النتائج اقترح الباحثان عددا من التوصيات والاقتراحات التي يمكن من خلالها صياغة استراتيجيات مناسبة لإدارة الأزمات الإدارية في الجامعات الكويتية.

ISSN: 2520-7555