ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Demographic Traits Impact on Strategists Priority to the Fulfillment of Their Corporate Social Responsibility Requirements

العنوان بلغة أخرى: أثر السمات الديموغرافية على أولويات الاستراتيجيين نحو تلبية متطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم
المؤلف الرئيسي: أبوصالح، لوما سمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدباغ، عصام عبدالوهاب (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: السلط
الصفحات: 1 - 151
رقم MD: 994803
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان الأهلية
الكلية: عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية بالدرجة الأولى التحقق من وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنويه بين المواصفات الديمغرافية للالستراتجيين الأردنيين وأولوياتهم نحو الإيفاء بمتطلبات للمسؤولية الاجتماعية لشركاتهم. كما تهدف في الدرجة الثانية التحقق فيما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة معنوية لخصائص الشركات الصناعية الأردنية عينة الدراسة، بإمكانها تفسير التباين في شدة علاقة تأثير المواصفات الديمغرافية للاستراتيجيين في أولوياتهم نحو الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لشركاتهم. تشكل مجتمع الدراسة من جميع الشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد والبالغ عددها (110) شركة حيث اختارت الباحثة عينه تألفت من (14) شركه تمثل مختلف القطاعات الصناعية المتخصصة كما تمثل وحدة المعاينة (112) فردا من الاستراتيجيين موزعين ضمن مختلف مواقع الإدارة العليا لهذه الشركات. تم تطوير استبانة خاصة بهدف استطلاع وتحليل تفاعل وحدة المعاينة مع متغيرات الدراسة ونموذجها المصمم باستخدام الاختبارات الملائمة من الحقيبة الإحصائية (SPSS). وأظهرت النتائج الأساسية كما يلي: 1-هنالك علاقة-تأثير ذات دلالة معنوية (α < 0.05) بين المواصفات الديمغرافية للاستراتيجيين الأردنيين وأولوياتهم في الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لشركاتهم. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α < (0.05 لخصائص الشركات الصناعية الأردنية التي يمكنها أن تفسر التباين في درجة علاقة التأثير بين المواصفات الديموغرافية للاستراتيجيين الأردنيين والأولويات بالإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم. 3-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية (α < (0.05 لطبيعة عمل الشركة في الشركات الصناعية الأردنية التي يمكنها أن تفسر التباين في درجة علاقة التأثير بين المواصفات الديموغرافية للاستراتيجيين والأولويات نحو الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α < 0.05) لرأس المال التشغيلي في الشركات الصناعية الأردنية التي يمكنها أن تفسر التباين في درجة علاقة التأثير بين المواصفات الديموغرافية للاستراتيجيين الأردنيين والأولويات نحو الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم.

5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α < 0.05) لعدد العاملين في الشركات الصناعية الأردنية التي يمكنها أن تفسر التباين في درجة علاقة التأثير بين المواصفات الديموغرافية للاستراتيجيين الأردنيين والأولويات نحو الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم. 6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α < 0.05) لنطاق السوق في الشركات الصناعية الأردنية التي يمكنها أن تفسر التباين في درجة علاقة التأثير بين المواصفات الديموغرافية للاستراتيجيين الأردنيين والأولويات نحو الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم. 7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α < 0.05) لتنوع منتجات الشركات الصناعية الأردنية التي يمكنها أن تفسر التباين في درجة علاقة التأثير بين المواصفات الديموغرافية للاستراتيجيين الأردنيين والأولويات نحو الإيفاء بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية لمنظماتهم. وبناء على نتائج الدراسة، أوصت الباحثة ما يلي: -الاهتمام بشكل أكبر بتحليل وتفسير السمات الديموغرافية الشخصية والوظيفية للاستراتيجيين لما لها من علاقة التأثير تحدد أولوياتهم نحو الالتزام بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية في منظماتهم. -التركيز على الأنشطة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية وخصوصا الأنشطة المتعلقة بالزبائن والحاكمية وأخلاقيات المؤسسة والعاملين في الشركة والمجتمع المحلي والبيئة والاقتصاد والحكومة والتشريعات والقوانين. -عقد ورش عمل وندوات من قبل الشركات الصناعية في مدينة الحسن الصناعية لزيادة الوعي والفهم بموضوع المسؤولية الاجتماعية عند جميع المساهمين والعاملين في هذه الشركات، بما يعزز من تطبيق هذا المفهوم لديهم. -عقد دورات تدريبية في الأقسام المالية والمحاسبية لزيادة تعميق وعيهم حول أهمية المسؤولية الاجتماعية وعرضها ضمن التقارير السنوية في هذه الشركات. -التوصية لإجراء دراسات أخرى تأخذ بعين الاعتبار متغيرات أخرى غير المواصفات الشخصية والوظيفية للاستراتيجيين، مثل المتغيرات المؤسسية والثقافية وأثرها على أولويات الاستراتيجيين نحو الالتزام بمتطلبات المسؤولية الاجتماعية.