ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس الكفاءة التقنية لشركات التأمين في الأردن باستخدام أسلوب تحليل البيانات المغلقة "DEA" الفترة (2000- 2016)

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Technical Efficiency of Insurance Companies in Jordan Using (DEA) During the Period (2000-2016)
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجالودي، معتصم محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باكير، عامر عبدالفتاح زكريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 161 - 176
DOI: 10.35516/1250-006-002-003
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 995083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شركات التأمين | الكفاءة التقنية | أسلوب تحليل البيانات المغلقة | الأردن | Insurance Companies | Technical Efficiency | Data Envelopment Analysis | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم شركات التأمين في الأردن خلال الفترة (2000-2016) من خلال قياس الكفاءة التقنية لهذه الشركات، وتستخدم هذه الدراسة بيانات السلاسل الزمنية المقطعية لــ(22) شركة تأمين عاملة في الأردن، وتم تقدير درجات الكفاءة باستخدام أسلوب تحليل البيانات المغلفة. (DEA) أشارت الدراسة إلى وجود اختلافات وفروقات في الكفاءة التقنية لشركات التأمين في الأردن خلال فترة الدراسة حيث تراوحت في المتوسط بين (72.5%) و(100%). وأظهرت النتائج أن حقوق الملكية من أهم المحددات لكفاءة الشركات، تليها المخصصات الفنية ومن ثم المصاريف الإدارية والعمومية. ولوحظ أن الشركات ذات الكفاءة المرتفعة تركز على نوع واحد من التأمين، بعكس الشركات ذات الكفاءة المنخفضة التي لها محفظة تأمينية متنوعة. وتوصي الدراسة بالعمل على رفع الكفاءة التقنية لشركات التأمين في الأردن ذات الكفاءة المنخفضة من خلال تخفيض مستوى استخدام المدخلات المستخدمة وإعادة تخصيص الموارد المستخدمة، والتركيز على أنواع محددة من التأمين للوصول إلى أقصى قدر من الكفاءة.

This study aimed to evaluate the insurance companies in Jordan during the period 2000-2016 by measuring the technical efficiency of these companies. The study uses panel data for (22) insurance companies operating in Jordan, where the technical efficiency were estimated by utilizing Data Envelopment Analysis (DEA). The study indicated that there were differences in the technical efficiency of the insurance companies in Jordan during the study period, ranging from 72.5% to 100%. The results also showed that owners’ equity are among the most important determinants of companies’ efficiency, followed by technical provisions and operating expenses. Its also noticed that high-efficiency companies focused on one class of insurance, unlike low-efficiency companies with a diversified insurance portfolio. The study recommends improving the technical efficiency for low-efficiency companies by reducing the level of inputs used, reallocating the resources used, and focus on specific class of insurance to maximize efficiency.

ISSN: 2308-9946