ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل واقع الطلب والعرض للطاقة الكهربائية- الحكومية فى محافظة أربيل للمدة 2011 - 2017

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Demand and Supply Situation of the Governmental Electrical Power in the Province Of Erbil for the Period 2011-2017
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: صوفي، ياسمين علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، لاوين رفيق (م. مشارك), كريم، كزنك خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع58
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 142 - 164
رقم MD: 995395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الطاقة الكهربائية ذات أهمية حيوية لتسيير الأعمال اليومية للمجتمعات المعاصرة، وقطاع الكهرباء هو الركيزة الأساسية للاقتصاد، إذ تعتمد التنمية أو التطور في القطاعات الاقتصادية المختلفة على قطاع الكهرباء بوصفه مستخدماً في جميع الأنشطة الاقتصادية. وأصبح متوسط نصيب الفرد منه أحد أهم المؤشرات على مستوى التقدم الاقتصادي. يعاني قطاعات عدة في محافظة أربيل شأنه شأن باقي محافظات إقليم كورستان- العراق من نقص واضح في تجهيز الطاقة الكهربائية، إذ توسع مشكلة الكهرباء الفجوة بين العرض والطلب وتتزايد مع مرور الوقت محدثاً أثراً كبيراً في نواحي الحياة المختلفة. وتأتي أهمية هذه الدراسة من خلال ما تعانيه محافظة أربيل من الطاقة الكهربائية، فإن تحديد فجوة الطلب على الطاقة الكهربائية يساعد في تبني البرامج والسياسات الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة في محافظة أربيل. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات منها: زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية في محافظة أربيل في فصلي الشتاء والصيف، وذلك بسبب زيادة استخدام الأجهزة الكهربائية للتدفئة والتبريد. وانتهت الدراسة إلى جملة من المقترحات منها: العمل الجاد على الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وخصوصاً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في توليد الطاقة الكهربائية، إذ هناك كميات كبيرة من الطاقة الشمسية في محافظة أربيل تستطيع الحكومة من خلالها توفير كميات هائلة من الطاقة الكهربائية باعتبارها مصدراً دائمياً للطاقة.

Electric energy is of vital importance for daily life activity of the modern societies, and the electricity sector is one of main economic pillars, various economic sectors growth and development certainly relies on electricity as an input in all economic activities. its average individual consumption share counted as one of the most important economic development indicators. Economic sectors in Erbil, like other Iraqi Kurdistan region province’s, suffers from electricity supply shortage. The problem is indicated by gap between supply and demand, which this gap has increased with time. The importance of the study comes from Erbil province suffering of electricity shortage, when the determination of the electricity gap would help in adopting aimed programs and policies to diversifying energy sources in Erbil province. The study concluded many conclusions: for example, increase in the demand for electricity in Erbil province in both winter and summer due to increased use of electrical appliances for heating and cooling. The study concluded with a number of suggestions, including: serious work to take advantage of renewable energy sources, especially solar and wind energy to generate electricity, where there is plenty of solar energy in Erbil province, which the government can provide huge amounts of electricity as a permanent source of energy.

عناصر مشابهة