ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دليل معرفة الله بالعقل في فلسفة الماتريدي الكلامية

العنوان بلغة أخرى: The Evidence of Knowing God by Reason in Al-Maturidi Philosophy of Al-Kalam
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزريقات، زيد خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 493 - 501
DOI: 10.35516/0103-046-003-034
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 996055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الماتريدي | علم الكلام | العقل | النقل | معرفة الله بالعقل | Al-Maturidi | Eulim - Al Kalam | Reason | Revelations | Rationally Knowing God
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة جانباً مهماً من تفكير أبي منصور الماتريدي (ت 333ه) "دليل معرفة الله بالعقل في فلسفة الماتريدي الكلامية" الفقيه والعالم في الفكر الإسلامي الذي يعد أحد أعلام علم الكلام الإسلامي السني الكبار. وتمثل هذا الجانب في قضية الاستدلال على معرفة الله تعالى بالعقل وذلك بموازاة الأدلة النقلية الشرعية كما جاءت في التصور الإسلامي. وهدفت الدراسة إلى توضيح وتحليل طبيعة إشكالية أولوية العقل والنقل في نظرية المعرفة عند الماتريدي. من خلال مناقشة حججه التي ساقها للتدليل على قيمة المعرفة العقلية للوجود الإلهي. كما وهدفت إلى التعرف على منهج الماتريدي في الوصول إلى المعرفة بعامة وإلى معرفة الله تعالى بشكل خاص. وتوصلت الدراسة إلى أن منهج المعرفة بواسطة العقل هو أساس رؤية الماتريدي في الوصول إلى ما يريد معرفته. ولكنه في الوقت نفسه أولى النص القرآني مكانة لا تضاهي من حيث كونه الضابط الأول لتصوارته ونتائجه العلمية. فالعقل والوحي عنده هما ضابطا كل ما استقر عليه من قناعات، ووسيلته في جمع معلوماته الأولية هي الحس والخبر والتأمل في عناصر الكون، وتحليلها في ضوء الوحي والعقل، ومن ثم الوصول إلى تصوراته عن الوجود الإلهي والعالم وحدوثه والإنسان وعناية الله به، فضلاً عن موقفه من الأديان والعقائد والرسالات السماوية.

This study is concentrating on one of Abu Mansour Al-Matridi ideas concerning the ability to know God using reason. Al maturidi is one of the important sunni theologians and Jurists (fagih) who was one the Islamic scholar who introduces eulim alKalam to sunni sect tradition. He presented a logical way to be able to know God by reason alongside presenting a theologian proof which is in line with the Islamic perspective. The study aimed at analyzing and explaining Almaturidi theory of knowledge in relation to reason and revelations, as presented in his argument of the possibility to know God by reason. It also aimed at exploring Al-maturidi general method in acquiring knowledge, and in the ability to rationally know God in particular. The study concluded that Al-maturidi Rational method is essential for his Perception of the theory of knowledge. Nonetheless, he retained a special position of the Holly Quran within his theory, as the reference point of any scientific result. Reason and revelations are the two major resources of all believes and knowledge. The sources of Knowledge, for Al-maturidi, are senses, scripts and meditation, which will be analyzed in accordance with rationality and the revelations, in order to arrive to his perception on the existence of God, other religions, the universe, and human.

ISSN: 1026-3721