ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كيت وكيت: مفهومها، استعمالها، مرجعها في النص

العنوان بلغة أخرى: Such-And-Such: and It's Referent in The Text
المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: الفلاج، نوال بنت علي سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, مج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 3451 - 3480
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 996154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كيت وكيت | المحور | البؤرة | الاحالة | الاختزال | ترابط النص | reduction | reference | focus | theme | text cohesion | such-and-such
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research explores the use of "such-and-such" to show refence by studying a sample of chosen stories from historical texts. The expression "such-and-such" can refer in the story to more than one sentence because a sentence consists of two parts: the theme and the focus. The theme represents a piece of information that is shared by the speaker and the listener, while the focus contains a new piece of information which the speaker knows but the listener does not. The aim of this study is to identity the function of "such-and-such" in context and its role in connecting the different parts of the text and eastablishing its cohesion as far as the linguistic use is concerned. The study also aims to investigate the capability of "such-and-such" of reducing the amount of information given in the text and activating the listener's thinking. This topic is considered new and, to the best of my knowledge, no previous researchers have tackled it. The study is based on the descriptive analytical approach. Some of the most important findings are the following: 1- There is a new classification of reference by "such-and-such", which no previous researchers have studied. 2- Reference achieved through "such-and-such" allows the reduction of the amount of information given, establishes text cohesion, triggers the aspect of suspense in those who do not know the story and stimulates the recipient to start thinking.

تتناول هذه الدراسة وسيلة من وسائل التعبير والتواصل والربط في الكلام، هي لفظ "كيت وكيت"، وهي من ألفاظ الكناية التي تغني بذكرها عن إعادة الكلام وتكراره، وتكون الإحالة بها عن أمر معهود ومعلوم بين المتكلم والمخاطب على السواء، لا يغيب عنهما، ولا يصح أن يكون مجهولا، أو يعلمه أحد الطرفين دون الآخر. وقد تناولت الإحالة التي تأتي في الكلام بلفظ "كيت وكيت" من خلال عينة من قصص مختارة من نصوص أدبية تراثية، حيث إن "كيت وكيت" تحيل في الكلام أو الحكاية أو القصة التي وردت في خلالها على أكثر من جملة، والجملة تتكون من موضوعين هما: المحور والبؤرة، فالمحور يمثل معلومة مشتركة بين المتكلم والمستمع، والبؤرة تحتوي على المعلومة الجديدة التي يعرفها المتكلم ويجهلها المستمع. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر "كيت وكيت" في السياق الذي جرت فيه، ووظيفتها وعملها في ربط أجزاء النص بعضه ببعض والتئام لحمته وسداه، والعمل على تماسكه في واقع الاستعمال اللغوي، كما تهدف إلى تجلية ما تحدثه من اختزال داخل النص، وجعل ذهن المستمع نشطا ومتقدا ومتنبها. ويعد موضوع هذا البحث موضوعاً حديثاً لم يشر إليه أحد من الباحثين، ولم يطرق من قبل -في حدود ما انتهى إليه علمي -وقد قامت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وكان من أهم نتائجها التي انتهت إليها: 1- أن التصنيف الجديد للإحالة بكيت وكيت لم يشر إليه أحد من الباحثين من قبل. 2- أن الإحالة التي تتم عن طريق "كيت وكيت" تؤدي إلى الاختزال والاختصار، وإلى ترابط النص وتماسكه، وإثارة عنصر التشويق لمن لا يعرف القصة وتحفيز ذهن المتلقي على التفكير وربط أجزاء الكلام بعضه ببعض.

ISSN: 1110-6689