ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرقابة على تفسير وتطبيق القانون الأجنبي وفقاً للقانون الاردني

المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الصرايرة، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العدوان، أشرف إسماعيل محمد (م. مشارك), أبو الغنم، سعد عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 63 - 77
DOI: 10.35703/1472-006-001-004
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 996351
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرقابة القضائية | القانون الأجنبي | التفسير | القانون الوطني | Foreign Law | Interpretation | Judicial Control | National Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تباينت الآراء حول رقابة محكمة التمييز على تفسير القانون الأجنبي، واختلفت أيضا مواقف القوانين والقضاء المقارن من هذه المسألة، فمنها من أعطى الرقابة على اعتبار أنه ينظر إلى القانون الأجنبي من حيث التفسير كأنه قانون وطني، ومنهم من حجب هذه الرقابة على اعتبار أنه كان ينظر إلى القانون الأجنبي كأنه واقعة. لذلك توصلنا إلى ضرورة إيراد نص خاص يبين الأسلوب الواجب اتباعه في تفسير القانون الأجنبي، بالإضافة إلى بسط رقابة محكمة التمييز على تفسير القانون الأجنبي لخيرتها في هذا المجال.

Diverse views about the Court of Cassation’s jurisdictional purview power over the interpretation of foreign law have been articulated. Also, comparative laws and judiciary have adopted different stands on this issue, while to some such granted purview is applied, when it comes to interpretation, as if a foreign law were a national law, others treated the foreign law as a mere legal fact. Therefore, the results revealed the need to provide a special text explaining the method to be followed in the interpretation of foreign law, in addition to extending the control of the Court of Cassation on the interpretation of foreign law for its experience in this area.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة