ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسات سوق العمل النشطة في الجزائر: عرض وتقييم للفترة (2008 - 2014)

العنوان بلغة أخرى: Politics Market of the Active Work in Algeria: Offer and Evaluation during the Period (2008- 2014)
المصدر: مجلة أبعاد اقتصادية
الناشر: جامعة أمحمد بوقرة بومرداس - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: ربيعة، صلاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن جدو، سامى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 196 - 213
DOI: 10.36539/1427-000-009-011
ISSN: 1112-8062
رقم MD: 997195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزائر | البطالة | العمالة | سياسات سوق العمل النشطة | Algeria | Unemployment | Employment | Active Labor Market Policies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل وتقييم فعالية سياسات سوق العمل النشطة في الحد من ظاهرة البطالة المتنامية في الجزائر. وقد خلص هذا البحث في نتائجه إلى أنه وعلى الرغم من الكم الهائل من برامج سوق العمل النشطة التي اتخذتها الحكومة لتوفير فرص العمل، تبقى نسب المساهمة لهذه البرامج في التشغيل الكلي ضعيفة، مما يدل على قصور هذه البرامج في معالجة ظاهرة البطالة في الجزائر. وبذلك يبقى العمل غير الرسمي مكونا رئيسيا لتشغيل الشباب البطال ومصدرا من مصادر الدخل. ومن ثم حتمية تفعيل مجمل الإجراءات المتخذة في بمجال سياسات سوق العمل النشطة وغير النشطة والتي تساهم بشكل كبير في استرجاع الوظائف والتشغيل في سوق العمل، وذلك بوضع مجموعة من السياسات الاقتصادية الكلية وسياسات سوق العمل النشطة، إلى جانب معايير العمل الملائمة وخطط الحماية الاجتماعية. بالإضافة إلى دمج عمالة الشباب في الاستراتيجيات الإنمائية الوطنية، والتي تتطلب أن تكون تدابير تعزيز قابلية توظيف الشباب عنصرا أساسيا في سياسات سوق العمل النشطة والإصلاحات التعليمية.

This paper aims to analyze and evaluate the effectiveness of active labor market policies in reducing the unemployment in Algeria. The results show that the contribution rates of these programs in the overall operation are weak, indicating the lack of these programs in addressing the phenomenon of unemployment in Algeria, thus , informal employment remains a key component of the employment to hire the unemployed youth and a source of income. Moreover, all the initiatives under active and passive labor market policies will help Revitalize employment and revive the labor market. This requires a combination of macroeconomic and active labor market policies, along with adequate labor standards and social protection schemes. and In order to mainstream youth employment into national development strategies, measures to enhance the employability of youth should be a key component of active labor- market policies and educational reforms.

ISSN: 1112-8062