ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السرد والعالم الواقعي

العنوان بلغة أخرى: Narrative and the Real World: An Argument for Continuity
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: كار، ديفيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ديب، ثائر (مترجم)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 145 - 158
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 997688
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأحداث | المستقبل | حكايات القصص | الزمن الإنساني الأجتماعي | الزمن الإنساني الفردي | Events | future | storytelling | Social human time | individual human time
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: ما يبينه ديفيد كار في بحثه هذا هو أن السرد والعالم الواقعي لا يستبعدان أحدهما الآخر. وأن الحياة ليست تسلسل أحداث بلا بنية؛ بل تتألف من بنى معقدة لتكوينات زمنية متشابكة تتلقى معانيها من داخل الفعل ذاته. فليس صحيحا أيضا أن الحياة تفتقر إلى وجهة نظر تحول الأحداث إلى قصة من خلال حكيها. يبين كار أيضا أن محط اهتمامنا ليس الماضي بل المستقبل، عبر ما نلتقطه من تكوينات تمتد إلى المستقبل. وبهذا المعنى، فإن الفعل ينطوي على اتخاذ وجهة نظر مستقبلية ارتجاعية حيال الحاضر. ويمكن النظر إلى أفعال الحياة على أنها عملية نحكي من خلالها قصصا لأنفسنا. وما نظرة السارد الارتجاعية سوى امتداد وصقل لوجهة نظر متأصلة في الفعل ذاته. ذلك أن حكاية القصص نشاط اجتماعي، تحكى فيه قصة حياة المرء للآخرين بقدر ما تحكى له هو نفسه. يبين كار، أخيرا، أن الزمن الإنساني الاجتماعي، شأنه شأن الزمن الإنساني الفردي، مبني في تسلسل تكويني. ويمكن لسيرورة السرد العملية من المرتبة الأولى، تلك السيرورة التي تكون شخصا أو جماعة، أن تغدو سردا من المرتبة الثانية لا تتغير ذاته لكن اهتمامه هو اهتمام معرفي أو جمالي في المقام الأول.

Narrative and the real world are not mutually exclusive. Life is not a structureless sequence of events; it consists of complex structures of temporal configurations that interlock and receive their meaning from within action itself. It is also not true that life lacks a point of view which transforms events into a story by telling them. Our focus of attention is not the past but the future, because we grasp configurations extending into the future. Action involves the adoption of an anticipated future-retrospective point of view on the present. The actions of life can be viewed as the process of telling ourselves stories. The retrospective view of the narrator is an extension and refinement of a viewpoint inherent in action itself. Because storytelling is a social activity, the story of one’s life is told as much to others as to oneself. Social human time, like individual human time, is constructed into configured sequences. The practical first order narrative process that constitutes a person or a community can become a second order narrative whose subject is unchanged but whose interest is primarily cognitive or aesthetic.

ISSN: 2410-0870

عناصر مشابهة