ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهمزة المتطرفة المرسومة علي الواو في الرسم العثماني: لطائفها وعللها

العنوان بلغة أخرى: Edging Hamzah (|Glottal Stop) Scripted Over the Waw in the Ottoman Inscription: Issues and Causes
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: أحمد، قصي فرحان أحمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 11 - 78
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 998422
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهمزة المتطرفة | الرسم العثماني | الرسم الإملائي | ما رسم على الواو | Edging Hamzah | Ottoman Inscription | Common Grammar Inscription | Scripting Over Waw
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يختص الرسم القرآني بخصائص كثيرة، تحمل لطائف عديدة، لا نملك إلا أن نعترف بخصوصية غير محدودة له. ولا يزال الرسم العثماني حقلا خصباً، يستطيع الباحث أن يكتشف الكثير من أسراره. وقد تناولت في هذا البحث، الهمزة المتطرفة التي رسمت على الواو، وكان حقها أن ترسم على الألف، وفقاً لقواعد اللغة العربية، وحاولت الكشف عن اللطائف المستفادة من ذلك. وقد توصلت إلى كثير من اللطائف التي تبين مدى دقة الصحابة في مخالفتهم لرسم الهمزة المتطرفة، في بعض المواضع دون بعض، وذكرت في مواضعها من البحث.

Qur’anic inscription has many features with numerous interesting matters. The Ottoman inscription is an important field of study through which many aspects of Qu ’anic inscription can be revealed. This paper studies the edging hamzah (glottal stop) that is scripted over the conjunction particle waw, instead of the alif letter, as the case should be in standard Arabic grammar. The study reveals numerous problems that cab be understood from this method of inscription. The paper reveals numerous findings that demonstrate the extent of the companions' accuracy in recording the Qur’an. It shows why they scripted the edging hamzah in a way that is different from what was supposed to be in some verses of the Qur’an only and not throughout the Qur'an.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة