ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluating the Effectiveness of a University Web Site Design Based Hierarchical Information Architecture Technique

المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Barhoumi, Chokri (Author)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 466 - 495
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 998517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Academic Web Sites | Information Retrieval | Hierarchical Information Architecture | Organizing Information | مواقع ويب الجامعات | إسترجاع المعلومات | معمارية المعلومات | تنظيم المعلومات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: الهدف من الدراسة -تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف فعالية معمارية المعلومات المعتمدة على البنية الهرمية المستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية للجامعات الأكاديمية عموما عبر دراسة الموقع الإلكتروني لجامعة طيبة خصوصا وذلك من آجل تلبية الاحتياجات من المعلومات للمستفيدين. التصميم/ المنهجية -في هذه الدراسة تم تحليل تصميم الموقع الإلكتروني لجامعة طيبة المعتمد على معمارية المعلومات وذلك لمعرفة مدى تلبيته للاحتياجات المعلوماتية للمستفيدين من وجهة نظر عينة من طلبة جامعة طيبة. وتم هذا التقييم اعتمادا على معاينة الموقع الإلكتروني للجامعة عبر الرابط: https://www.taibahu.edu.sa/Pages/EN/Sector/Sectors.aspx تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وشملت عينة الدراسة 213 طالبا وطالبة من جامعة طيبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم الاعتماد على مجموعة المعايير لاستطلاع آرائهم في فعالية توظيف موقع الجامعة لمعمارية المعلومات في تصميم الصفحات والروابط بينها من أجل سهولة استخدام الموقع وأهمية محتواه وتسهيل استرجاع المعلومات منه من طرف المستفيدين. بعض النتائج -أثبتت نتائج الدراسة تميز الموقع الإلكتروني لجامعة طيبة في توظيف معمارية المعلومات وقدرته على تلبية احتياجات المستفيدين من المعلومات، حيث أن مواقف أفراد عينة الدراسة إيجابية في أغلبها حول فعالية توظيف موقع جامعة طيبة لمعمارية المعلومات. وبلغ المتوسط الحسابي في معيار "سهولة استخدام الموقع" 4.561 وبلغ الانحراف المعياري لنفس المعيار 0.585. وبلغ المتوسط الحسابي في معيار "رضا الطلبة عن تصميم الموقع المعتمد على معمارية المعلومات" 4.580 وبلغ الانحراف المعياري لنفس المعيار 1.02. أظهرت نتائج الدراسة أهمية توظيف معمارية المعلومات في تصميم صفحات وروابط موقع جامعة طيبة وهو نوع من الابتكار الذي له تأثير إيجابي في سهولة استخدام الموقع وسهولة الوصول إلى المعلومات واسترجاعها في أسرع وقت ممكن. الأصالة/ القيمة -تكمن أصالة وقيمة الدراسة الحالية في إبراز أهمية تصميم مواقع ويب الجامعات بالاعتماد على معمارية المعلومات لتلبية احتياجات المستفيدين من المعلومات في أسرع وقت من خلال الموقع.

Purpose – The objective of this study is to explore the effectiveness of hierarchical information architecture technique used for designing hyperlinks of academic university web site to meet informational needs of students. Design/methodology/approach – In this study, the information architecture of the web site of an academic university: Taibah University was analyzed form students viewpoints. The web site is available at the URL address: https://www.taibahu.edu.sa/Pages/EN/Sector/Sectors.aspx. Furthermore, in the present study, the descriptive quantitative approach, which included 213 surveyed students to explore the effectiveness of the university web site based hierarchical information architecture. Findings – Students feedback was positive and revealed positive attitudes toward the university web site. Indeed, the item, “Perceived ease of using the web site based hierarchical information architecture techniques" ranks first in the rubric “attitudes of students toward the web site and its adoption‟‟, with an arithmetic mean of 4.561 and a standard deviation of 0.585. The item, “general satisfaction of students by the web site based hierarchical information architecture techniques" ranks first in the rubric “General criteria of satisfaction‟‟, with an arithmetic mean of 4.580 and a standard deviation of 1.02. Hierarchical information architecture used in designing web site pages is a greater innovation has a significant impact on students' trust and satisfaction and easiness of retrieving information. Originality/value –This article examined how college and university web sites meet the informational needs of students to propose a satisfaction model.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة