ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرواة الذين قال فيهم الإمام الذهبي في الكاشف "واه"، وقال فيهم الإمام ابن حجر في التقريب - ضعيف: دراسة نقدية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Narrators who Imam Al-Thahapi Said in Al-Kashf Book - "Trusted", and Imam Ibn Hajar said in Al-Tagreeb Book "Sadok Yahem" : Compartive, Critical Study
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبدالفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: المظلوم، محمد بن ماهر بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع88
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونية
الصفحات: 79 - 146
ISSN: 2090-9993
رقم MD: 999066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذهبي | ابن حجر | واه | ضعيف | Dhahabi | Ibn Hajar | Baseless | Weak
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تناولت في هذا البحث الرواة الذين قال فيهم الإمام الذهبي في الكاشف: "واه"، وقال فيهم الإمام ابن حجر في التقريب: "ضعيف"، وتعرضت فيه لتعريف مختصر بالإمامين، وبكتابيهما الكاشف والتقريب، واجتهدت في معرفة الراجح من المرجوح من قولي هذين الناقدين في كل راو من هؤلاء الرواة، من خلال دراسة نقدية مقارنة بين قوليهما وأقوال النقاد الآخرين، ومن ثم وضعت خلاصة لكل راو من الرواة تبين حكم الراوي على ما أراه راجحاً، سواء كان الراجح من أحد قوليهما أو قول غيرهما من النقاد، بعبارة مختصرة واضحة، وكان ذلك كله من بعد دراسة نقدية مقارنة لكل ما ذكر في كل راو من هؤلاء الرواة، والذي بلغ عددهم أربعة وعشرين راوياً، وختمت البحث بخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات. وأسأل الله تعالى أن يتقبل هذا العمل، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم.

This research shows the narrators who Imam Dhahabi said in "Al- Kashif" are baseless and the ones who Imam Ibn Hajar said in his book " Al-Taqreeb" are weak. At first, I talked briefly about the two Imams and gave a hint of their books mentioned above. Then I did my best to get know the acceptable and the most acceptable saying of these two critics on each narrator by making a comparative critical study between what these two Imams said and what other critics did about these narrators. Then I had a summary which shows the judgment on each narrator as I think it is the most acceptable saying of these two Imams or other critics. The number of these narrators was twenty four. In conclusion, I summarized the most important findings and recommendations. I ask Allah to accept this deed and make it only for his sake.

ISSN: 2090-9993

عناصر مشابهة