ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Free Wi-Fi Service as a Competitive Advantage in Public Cafés

العنوان بلغة أخرى: خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية كميزة تنافسية في المقاهي العامة
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الشريعي، طارق عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غانم، محمد صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 228 - 243
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 999095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية | الميزات التنافسية | المقاهي العامة | Wi-Fi Service | Competitive Advantages | Public Cafés
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مقدمة: يزداد سعي المنشآت العاملة في صناعة الضيافة - حول العالم - إلى تفعيل خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية لتدعم عملائهم بإمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت أثناء تواجدهم بالمنشأة دون تحميلهم أية تكلفة إضافية، إذ تعد تلك الخدمة وسيلة من وسائل جذب العملاء الجدد، والحصول على ولائهم، ومن ثم زيادة مبيعات المنشأة. إن تقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية تسهم إلى حد كبير في جني الأرباح، وبالتالي تحافظ على القدرة التنافسية للمنشآت العاملة في صناعة الضيافة. ولا شك أن المنافسة بين المنشآت العاملة في صناعة الضيافة لم تعد ترتبط بتقديم تلك الخدمة من عدمه، وإنما تنصب على كيفية التقديم الأمثل لتلك الخدمة، بالأسلوب الذي يزيد من خبرة العملاء، ويضمن ولائهم للمنشأة، بالشكل الذي يؤدي إلى تعظيم الأرباح في نهاية الأمر. هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى ما يلي: (أ) التعرف على مدى تأثير تقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية في المقاهي العامة في مصر على إقبال العملاء على ارتياد تلك المقاهي. (ب) التعرض لمدى إمكانية الاعتماد على تقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية في المقاهي العامة في مصر كميزة تنافسية. (ج) تحديد العلاقة -إن وجدت - بين سلوكيات العملاء من جانب، وسرعة وجودة خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية المقدمة في المقاهي العامة في مصر من جانب آخر. أهمية الدراسة: بالرغم من تعدد الدراسات التي أجريت حول العالم، والتي انصبت على تقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية في مختلف أنواع المنشآت العاملة في صناعة الضيافة، إلا أنه الدراسات التي أجريت على عملاء المقاهي العامة اتسمت بالندرة الشديدة، كما لم يتم رصد أية دراسة في هذا الصدد في مصر. فرضيتا الدراسة: تسعى الورقة البحثية إلى اختبار فرضيتين أساسيتين وهما: (1) توجد علاقة إيجابية بين توافر خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية المقدمة في المقاهي العامة في مصر وبين إقبال العملاء على تلك المقاهي. (2) توجد علاقة إيجابية بين سرعة وجودة خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية المقدمة في المقاهي العامة في مصر وبين إقبال العملاء على تلك المقاهي. منهجية الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ للتعرف على العلاقة بين كل من توافر وسرعة وجودة خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية المقدمة في المقاهي العامة في مصر من جانب، وإقبال العملاء على ارتياد تلك المقاهي من جانب آخر. ولقد تم جمع البيانات من خلال إرسال 1126 استمارة استقصاء- صممت خصيصا لهذا الغرض - لعينة عشوائية من عملاء المقاهي المحتملين عن طريق شبكة التواصل الاجتماعي، حيث طلب من المستقصي عنهم استيفاء بيانات الاستمارة وإعادة إرسالها بنفس الأسلوب. ولقد استرداد 714 استمارة فقط خلال أسبوع. وبفحص الاستمارات التي تم استردادها تم رصد 672 استمارة فقط كاملة البيانات وصالحة للتحليل، وهو العدد الذي مثل إجمالي المشاركين في الدراسة. وبفحص الاستجابات، تبين أن 174 من المشاركين في الدراسة لا يترددون على المقاهي العامة من الأساس، لذا تم استبعاد استجاباتهم من التحليل الإحصائي ليصبح إجمالي عينة الدراسة 498 مفردة فقط. نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين كل من توافر وسرعة وجودة خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية المقدمة في المقاهي العامة في مصر من جانب، وإقبال العملاء على تلك المقاهي من جانب آخر. الخلاصة: تعد خدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية في المقاهي العامة في مصر ميزة تنافسية مؤثرة في ارتياد العملاء لتلك المقاهي.

Hospitality chains around the world have installed Wi-Fi equipment to blanket their premises with wireless access to the internet. Wi-Fi Internet access may be the tool that attracts new customers, holds customer loyalty, and increases sales in hospitality industry establishments. Offering free Wi-Fi helps to generate revenue thus ensuring the food outlet to stay competitive. The question now is not whether to offer Wi-Fi, but how to use it for maximizing customer experience, loyalty, and revenues. Objective: This research aims to achieve the following: Exploring the effect of free Wi-Fi provision in the Egyptian public cafés sector on guest's choices, identifying the impact of free Wi-Fi in public cafés as a competitive advantage and determining the behavior of guests in relation to speed and quality of free Wi-Fi that offered in public cafés. Research Importance: while many studies, around the world, had been done to examine the Wi-Fi service as a competitive advantage in most types of hospitality operations, it is noticeable that there is a shortage of studies that done on guests of public cafés. Research Hypotheses: This research paper aims to test the following 2 hypotheses: H1: Availability of free Wi-Fi positively correlated with guests’ choice for a public café. H2: The speed and quality of free Wi-Fi service positively correlated with guests’ choice for a public café. Methodology: Depending on descriptive analytical method, the research was accomplished to investigate the correlation between both availability and speed and quality of free Wi-Fi in public cafés and the choice of their potential guests. The data was collected by sending of 1126 developed questionnaire through Face-book to random potential public cafés guests, who asked to fill in and return using the same way. 714 questionnaires were returned during a period of 7 days. By checking such received questionnaires, only 672 questionnaires were completed and available to analysis which composed the research participants. As 174 participants indicated that they never sitting in public cafés, they were eliminated from research sample to be 498 participants Results: Research results indicated that there are a positive correlation between both availability and speed and quality of free Wi-Fi in public cafés and the choice of their potential guests. To sum up, free Wi-Fi service is represented as an effective competitive advantage in public cafés.

ISSN: 2636-4115