ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في الصحة والمرض في المجتمع الليبي: دراسة انثروبولوجية علي منطقة ترهونة

العنوان المترجم: Social and Cultural Factors Affecting Health and Disease in Libyan Society: An Anthropological Study of Tarhunah Area
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: الأحمر، جمعة عمر فرج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 55 - 77
DOI: 10.35778/1742-000-030-004
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 999843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في الصحة والمرض في المجتمع الليبي، في محاولة لفهم آثار تلك العوامل في سياقها الاجتماعي وقد هدف البحث إلى تحليل المتغيرات الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على الصحة والمرض في المجتمع الليبي، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث على المنهج الأنثروبولوجي ومنهج دراسة الحالة، وقد استخدم في جميع بياناته دليل العمل الميداني، وقد جاءت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
إن العوامل الاجتماعية والثقافية لها تأثير كبير على الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع من خلال ممارستهم للعديد من العادات والتقاليد العلاجية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج سلبية على حياة الفرد، كما يفسر هذا الوعي العديد من الأمراض بتفسيرات ثقافية بدلا من التفسيرات العلمية.


The research examines the social and cultural factors affecting health and disease in Libyan society, to understand the implications of these factors in their social context. The research aims to analyze the social and cultural variables affecting health and disease in Libyan society. The researcher relied on the anthropological approach and the case study methodology. In all its statements, he has used the Field Work Manual,
This study reached many findings, the most important of which are: Social and cultural factors have a significant impact on the health awareness of members of society through the practice of many therapeutic customs and traditions that sometimes lead to negative consequences for the life of the individual. This awareness also explains many diseases with cultural rather than scientific interpretations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2523-1006