ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالجة الصحف الإلكترونية الليبية للقضايا السياحية في ليبيا: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Handling of The Libyan Electronic Newspapers for Tourist Issues in Libya: An Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: اشتيوي، إبراهيم سالم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 42 - 57
DOI: 10.35778/1742-000-031-004
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 999974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معاجلة | الصحف الإلكترونية | القضايا السياحية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة التعرف على معالجة الصحف الإلكترونية الليبية للقضايا والموضوعات المتعلقة بالسياحة في ليبيا، من خلال دراسة تحليلية طبق فيها الباحث منهج الدراسات المسحية على الأعداد الصادرة من صحيفتي المتوسط والوسط في الفترة من 1/1/2018 م إلى 31/12/2018م، مستخدما استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، وقد احتوت على فتات تحليل المضمون لتحقيق أهداف الدراسة المتمثلة في معرفة القضايا السياحية التي تناولتها الصحيفتين في الفترة التي تم تحديدها واتجاه مضمونها نحو القضايا السياحية والوظائف التي يؤديها المضمون، وطريقة عرض القضايا السياحية، وأساليب الأقناع المستخدمة في تناولها، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها ما يلي:
1ـ استحوذت القضايا المتعلقة بالأثار على اهتمام الصحيفتين مقارنة بالقضايا السياحية الأخرى.
2. على الرغم من أن الصحيفتين تناولتا العديد من القضايا السياحية، فان مضمونها اقتصر بنسبة كبيرة على وظيفة على الإعلام والإخبار، ولم تهتما بوظيفة التوعية والتثقيف السياحي.
3. اكتفت الصحيفتان في أغلب الموضوعات والقضايا السياحية بعرضها دون تحليل وتقديم الحلول والبدائل، وخاصة القضايا التي جاء اتجاه المضمون سلبي نحوها.


The study aimed to identify the treatment of Libyan electronic newspapers of issues and topics related to tourism in Libya, through an analytical study in which the researcher applied the survey study methodology to the issues issued by the Al-Motawassit and Al-Wast Magazines in the period from 1/1/2018 to 31/12/2018, using the Content analysis as a data collection tool, It contained content analysis gestures to achieve the objectives of the study, which are to identify the tourism issues addressed by the two newspapers in the period identified and the orientation of their content towards tourism issues, the functions performed by the content, the presentation of tourism issues, and the methods of persuasion used to address them. The study has reached a number of results, the most important of which are the following:
1. Issues related to effects have attracted the attention of both newspapers compared to other tourism issues.
2. Although the two newspapers dealt with many tourism issues, their content was largely limited to a function on media and news, and they didn't care about awareness and tourism education.
3. In most of the tourism topics and issues, the two newspapers have only presented them without analyzing and providing solutions and alternatives, especially those issues where the content trend has been negative.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2523-1006