ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة تبوك

العنوان بلغة أخرى: Support Services for Students with Disabilities at Tabuk University
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
الناشر: جامعة دمنهور - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: القحطاني، عبدالله بن حجاب عائض (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 485 - 508
ISSN: 2090-7885
رقم MD: 1315298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعاقة | الجامعة | الخدمات المساندة | التسهيلات | المعيقات | تبوك | Disability | University | Support Services | Facilities | Obstacles | Tabuk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الخدمات المساندة والتسهيلات والمعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة من أهم القضايا التي تؤثر على حياتهم الجامعية ولذا جاءت الدراسة الحالية بهدف التعرف على الخدمات المساندة والتسهيلات والمعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبيانا مكونا من ٣٨ فقرة موزعة على ثلاثة محاور، المحور الأول: الخدمات المساندة التي تقدم للطلاب في جامعة تبوك وتكون من ١٢ فقرة، المحور الثاني: التسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلاب وتكون من ١٥ فقرة والمحور الثالث: المعيقات التي تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك وتكون من ١١ فقرة. وبعد تحكيم الاستبيان تم تطبيقه على عينة قصدية وهم الطلاب ذوي الإعاقة في جامعة تبوك وعددهم 25 طالبا وطالبا من ذوي الإعاقة. تم تطبيق المنهج الوصفي. أشارت النتائج إلى أن مستوى الخدمات المقدمة عموما مرتفع وأن التسهيلات في والمعيقات التي تواجه طلاب جامعة تبوك من ذوي الإعاقة متوسطة. كما أشارت إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في الخدمات المقدمة لهم والمعيقات التي تواجههم حسب متغير الجنس بينما وجد فرق دال إحصائيا في التسهيلات المقدمة حسب متغير الجنس لصالح الذكور، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في الخدمات والتسهيلات والمعيقات حسب نوع الإعاقة.

The support services, facilities, and obstacles that students with disabilities face at the university are important issues that affect their university life. Therefore, the current study aim to identify the support services, facilities, and obstacles that students with disabilities face at the University of Tabuk. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire consisting of 38 items distributed on three axes, the first: The support services that are provided to students at the University of Tabuk and it consisted of 12 items, the second: the facilities provided by the university to students, it consisted of 15 items, and the third: the obstacles that students face Persons with disabilities at Tabuk University, consisted of 11 items. After arbitration, the questionnaire was applied to 25 students with disabilities at Tabuk University as an perpusive sample. The descriptive approach was applied. The results indicated that the level of services provided in general is high, and the facilities and obstacles facing Tabuk University students with disabilities are moderate. It also indicated that there was no statistically significant difference in the services provided to them and the obstacles they face according to the gender variable, while there was a statistically significant difference in the facilities provided according to the gender variable in favor of males, and the results indicated that there was no statistically significant difference in the services, facilities and obstacles according to the type of disability.

ISSN: 2090-7885