ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكير المنظومي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى مديري المدارس الاعدادية والثانوية المتميزين ونظرائهم العاديين

العنوان بلغة أخرى: The Systematic Thinking and Its Relation to Cognitive Flexibility among the High Schools Distinguished Principles and their Conventional peers
المؤلف الرئيسي: عوض، غصون علاء جابر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نور، كاظم عبد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 102
رقم MD: 805370
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية التربية للعلوم الانسانية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكمن مشكلة البحث الحالي في ندرة الدراسات العلمية التي تناولت مفهوم التفكير المنظومي والمرونة المعرفية لدى إدارات المدارس الإعدادية والثانوية المتميزة والعادية في محافظة بابل ومحافظات العراق الأخرى. كما تكمن في استمرار اتباع الأساليب التقليدية (الانتماء السياسي والوساطات والمعارف) في اختيار مدير المدرسة دون الاستناد إلى معايير وأدوات قياس علمية (موضوعية) واستمرار إدارات المدارس في اتباع الأساليب التقليدية في إدارة المدرسة لذا ظهرت مشكلات تربوية ونفسية واجتماعية كثيرة مثل نسب الرسوب المرتفعة والتسرب والتأخر الدراسي وضعف الانتماء إلى المدرسة والمجتمع. وهذا يتطلب أن تتبنى إدارة المدرسة الإعدادية أساليب تفكير وإدارة جديدة، منها التفكير المنظومي والمرونة المعرفية الذي اثبتا نجاحهما في الإدارة الصناعية والتجارية والتعليمية لتقليل عدد تلك المشكلات ودرجة حدتها. أما أهمية البحث الحالي فتأتي في أهمية متغيراته (التفكير المنظومي، المرونة المعرفية)، إذ تعد موضوعات التفكير المنظومي والمرونة المعرفية من الموضوعات المهمة في العمل الإداري التي قد تسهم في مساعدة مديري المدارس الإعدادية على مواجهة المواقف والظروف وتساعدهم على التعامل مع المواقف الإدارية والتربوية المختلفة والجديدة. وقد هدفت هذه الدراسة التعرف إلى ما يأتي: 1-مستوى التفكير المنظومي لدى مديري المدارس الإعدادية والثانوية في محافظة بابل. 2-مستوى المرونة المعرفية لدى مديري المدارس الإعدادية والثانوية في محافظة بابل. 3-الموازنة في مستوى التفكير المنظومي لدى مديري المدارس الإعدادية والثانوية تبعا لمتغيري الجنس ونوع الإدارة. 4-الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى التفكير المنظومي لدى مديري المدارس الإعدادية والثانوية المتميزين ونظرائهم العاديين على وفق متغير الجنس (الذكور-الإناث). 5-الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى المرونة المعرفية لدى مديري المدارس الإعدادية والثانوية المتميزين ونظرائهم العاديين على وفق متغير الجنس (الذكور-الإناث).

6-العلاقة بين مستوى التفكير المنظومي والمرونة المعرفية لدى مديري المدارس الإعدادية والثانوية المتميزين ونظرائهم العاديين. وتألف مجتمع البحث من (199) مدير ومديرة من المدارس الإعدادية المتميزين ونظرائهم العاديين. أما عينتها فتألفت من (70) مدير ومديرة شكلت حوالي (35%) من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية لمديري المدارس الإعدادية العاديين وبطريقة قصدية لمدراء المدارس الإعدادية المتميزين. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، أعدت الباحثة مقياس التفكير المنظومي المعد من قبل (Dolansky & Moore 2013) الذي يتكون من (37) فقرة، وأعدت أيضا مقياس المرونة المعرفية المعد من قبل (مارتن أندرسون، 1995) الذي يتكون من (12) فقرة، وقامت الباحثة ببناء مقياس العمل الإداري المتميز الذي تألف من (43) فقرة. وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها، طبقت الباحثة المقاييس الثلاثة على أفراد العينة في وقت واحد خلال المدة من (1 -15/3/2015). وبعد تفريغ بيانات الأدوات ومعالجتها إحصائيا باستعمال اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومعامل ألفا- كرونباخ، وتحليل التباين الثنائي، تم التوصل إلى النتائج الأتية: 1-يتمتع مديرو المدارس الإعدادية والثانوية بمستوى عال من التفكير المنظومي. 2-يمتلك مديرو المدارس الإعدادية والثانوية مستوى عال من المرونة المعرفية. 3-أن المديرين المتميزين والعاديين أعلى في مستوى التفكير المنظومي من المديرات المتميزات والعاديات. 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتفاعل الجنس ونوع الإدارة في التفكير المنظومي لصالح مديري المدارس الإعدادية المتميزين والعاديين، لأن الوسط الحسابي للمديرين المتميزين أعلى من الوسط الحسابي للمديرات المتميزات، وأن الوسط الحسابي للمديرين العاديين أعلى من الوسط الحسابي للمديرات العاديات. 5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيري الجنس ونوع الإدارة والتفاعل بين الجنس ونوع الإدارة (متميزين-عاديين) في المرونة المعرفية، وذلك أن الوسط الحسابي للمديرين المتميزين والعاديين يساوي الوسط الحسابي للمديرات المتميزات والعاديات. 6-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين مستوى التفكير المنظومي ومستوى المرونة المعرفية لدى مديري المدارس الإعدادية المتميزين ونظرائهم العاديين. وعلى وفق تلك النتائج قدمت الباحثة عددا من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.