ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد الإدارة الصفية وممارستها لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

العنوان بلغة أخرى: The Dimensions of Classroom Management and its Practices of Teachers of Special Needs Students
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد سيد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، عزة أحمد صادق (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 437 - 469
DOI: 10.12816/SAEP.2016.56292
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 827409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبعاد الإدارة الصفية | classroom management dimensions | معلمو الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة | teachers of special needs students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

218

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تحديد أبعاد الإدارة الصفية لمعلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف على المشكلات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارساتهم لأبعاد الإدارة الصفية، وتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، واستطلاع رأي وجه إلى مجموع من معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض الدارسين والمتخصصين في هذا المجال؛ لتحديد المشكلات التي تواجههم في ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: توجد مجموعة من المشكلات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية، منها ما هو متعلق بإدارة المدرسة، ومها ما هو متعلق بالبيئة الصفية والوسائل التعليمية، وأخرى بمعلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، ومنها ما هو متعلق بالطلاب، والمناهج والمقررات الدراسية. كما قدم البحث مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارسة معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لأبعاد الإدارة الصفية.

The research aimed at identifying the dimensions of classroom management for teachers of special needs students, specifying the problems faced by those teachers in their practices of the dimensions of classroom management and providing a set of proposed procedures to activate the teachers practices. For achieving aims of the study, the descriptive research type was used. An opinionaire was administered to a group of teachers of special needs students, some students and specialists in this field to identify the problems facing them in practicing the dimensions of classroom management. Some of the most important research results are: There is a set of problems facing those teachers in practicing the classroom management dimensions, as those related to the school administration, related to the following: classroom environment and teaching aids, teachers themselves, students, and curricula and syllabi. The study also presented a set of proposed procedures to activate the practice of teachers of special needs students to the dimensions of classroom management.

ISSN: 2090-7605