ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم الجمالية في الأيقونات وأثرها في تشكيل رموز الفن القبطي: دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetic Values in the Icons and their Impact on the Formation of Symbols of Coptic Art: Critical Study
المصدر: المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: عطا الله، علا طلعت حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13,14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 92 - 112
DOI: 10.21608/AMESEA.2018.74856
ISSN: 2356-9921
رقم MD: 1001119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الأيقونة لها دور فعال في التعليم المسيحي المبكر من الأمور السرية ذات الطابع الخاص بمفهوم الروحانيات والخيال الديني، ويبدو دورها الهام في المجتمع نابعاً من دورها الأساسي في الكنيسة في الفترة المبكرة، ولاسيما في كنائس القديسين والشهداء الأوائل وارتباط صورهم بمفهوم طقسي خاص جداً بهم في إطار العقيدة وممارستها الدينية. والفن القبطي فن شعبي يتسم بالتلقائية وبدرجة من الفطرية، فالنفسية القبطية مزيج من التلقائية والوعي، فالفنان القبطي تلقائي لا يخطط لأعماله مسبقاً ويعتمد على البساطة والفطرة في التعبير عن موضوعاته العقائدية من النصوص الكتابية، ولقد كان الرمز هو الوسيلة الوحيدة للتعبير لدى الإنسان عما حوله أو للسيطرة عليه، لذلك كان الرمز ولا يزال محط انتباه الكثير من المفكرين أن القيم الجمالية للرمز تستمد من المضمون، والفكرة والانفعالات والأحاسيس لدى الفنان والعين، يلعب الرمز أدوات ووظائف عديدة منها الدينية والجمالية أو كعنصر زخرفي أو تسجيل الأحداث وغيرها. مشكلة البحث: من خلال التعرض للدراسات والبحوث التي تناولت موضوعات الأيقونة في الفن القبطي يتضح أن أغلبها قد يركز على النواحي التاريخية أو المهنية المرتبطة بالرموز والأيقونة، ولم يتطرق إلى القيمة الجمالية للأيقونة في تشكيل رموز الفن القبطي وارتباطه بالثقافة والمعتقدات الدينية الخاصة بالكنيسة. ولذا تتخلص مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الآتي: 1- ما هي القيمة الجمالية للأيقونة وأثرها في تشكيل رموز الفن القبطي؟

The icon has an active role in early Christian education. It is a secret of the spirituality and religious imagination. It's important role in society stems from its fundamental role in the Church in the early period, especially in the churches of the saints and the early martyrs and the association of their images with a very special ritual concept in Frame of creed and religious practice. Coptic art is a spontaneous and spontaneous form of folk art. Coptic is a mixture of spontaneity and awareness. The Coptic artist is an automatic artist who does not plan his work in advance and relies on simplicity and instinct in expressing his doctrinal themes from biblical texts. Therefore, it was the symbol and is still the focus of attention of many thinkers that the aesthetic values of the symbol derive from the content, the idea and emotions and feelings of the artist and eye, the symbol plays roles and functions, including religious and aesthetic or as a decorative element or recording events and others. Research problem: Through exposure to studies and research on the subjects of the icon in Coptic art it is clear that most of them may focus on the historical or professional aspects associated with symbols and icon, and don't touch to the aesthetic value of the icon in the formation of symbols of Coptic art and its connection to the culture and religious beliefs of the Church. Therefore, the research problem is solved by answering the following question: 1- What is the aesthetic value of the icon and its impact in shaping the symbols of Coptic art?

ISSN: 2356-9921