ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية استخدام الأجهزة اللوحية في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم كما يدركها المعلمون

العنوان بلغة أخرى: The Importance of Using the Tablets in Teaching Students with Learning Disabilities from Teachers' Perspectives
المصدر: المجلة السعودية للتربية الخاصة
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: الربيعان، عبدالله بن علي بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ابريل
الصفحات: 213 - 242
DOI: 10.33948/1640-000-009-007
ISSN: 1658-7154
رقم MD: 1002072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأجهزة اللوحية | صعوبات التعلم | التدريس | التقويم | Tablets | Learning Disabilities | Teaching | Evaluation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى أهمية استخدام الأجهزة اللوحية في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم كما يدركها معلميهم، وكذلك التعرف على تأثير النوع والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة في التدريس ونوع صعوبات التعلم والدورات التدريبية على إدراك المعلمين لأهمية استخدام الأجهزة اللوحية، وتكونت عينة الدراسة من معلمي التربية الخاصة (صعوبات تعلم) بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (191) معلم تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن المعلمين يرون أهمية استخدام الأجهزة اللوحية في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن وجهة نظر المعلمين نحو استخدام الأجهزة اللوحية في تقويم التلاميذ ذوي صعوبات جاءت إيجابية، كما لم تظهر اختلافات دالة ما بين الذكور والإناث حول أهمية استخدام الأجهزة اللوحية في تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم. كما لم توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 في استجابات أفراد عينة الدراسة حول أهمية استخدام الأجهزة اللوحية في تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم ترجع لاختلاف سنوات الخبرة في التدريس، وتبين من النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 تعزى لأثر حضور الدورات التدريبية ذات علاقة بالأجهزة اللوحية أو استخدام التقنية الحديثة.

The goal aimed to explore the level of importance of using tablets in teaching students with learning disabilities from teachers' perspectives. A survey instrument was designed, and study sample consisted of special education teachers (Learning Disabilities) in Riyadh city (191 teachers) who were selected randomly. The results indicated that teachers see the importance of using tablet devices in teaching students with learning disabilities. Also, the results of the study indicated that the teachers' view of the use of tablets in the evaluation of students with learning disabilities was positive and there were no differences between males and females on the importance of using Tablets in teaching students with learning disabilities. There were no statistically significant differences at the significance level of 0.05 in the responses of the study sample members on the importance of using tablet devices in teaching students with learning disabilities attributable to the different years of teaching experience. The results showed that there are no statistically significant differences at the significance level of 0.05 attributable to the impact of teachers training.

ISSN: 1658-7154