ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تبني العاملين للتغيير في إنتاجية المنظمات الخيرية: دراسة علي منظمة الرحمة الإسلامية - منظمة الدعوة الإسلامية بالسودان 2005 - 2015 م

المصدر: المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: الجعفري، محمد الناجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالغفار، علي عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 79 - 106
DOI: 10.33850/JASIS.2019.52882
ISSN: 2537-0405
رقم MD: 1002298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aimed at identifies the role employees adoption of organizational change on increasing the productivity of charity organizations. by applying to Al Rahma Islamic Organization and Dawa Islamic Organization. The study try to prove: one hypotheses staff adopting to organizational change leads to increase the productivity of charity organizations. The researchers reached several results, namely: Adoption all the staff to organizational change was increaseed the productivity of charitable organizations.. The Recommendations is: Develop a strategic plan for practical operational programs to implement organizational change in the organizations. Develop programs and procedures to resist resistance to change implementation within the organization's implementation plan.

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين دور تبني العاملين للتغيير وإنتاجية المنظمات الخيرية بالتطبيق على منظمة الرحمة الخيرية ومنظمة الدعوة الإسلامية، حاولت الدراسة اختبار الفرضية: تبني العاملين لإدارة التغيير يودي إلى زيادة إنتاجية المنظمات الخيرية. وقد توصل الباحثان إلى عدة نتائج منها: أن تبني العاملين بالمنظمة لإدارة التغيير يؤدي إلى زيادة أعداد المتبرعين، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الموارد المالية بالمنظمة وبالتالي إنتاجيتها. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة تطبيق إدارة التغيير على كل منظمة تعمل في مجال العمل الخيري وتريد تحقيق أهدافها وتحتفظ لنفسها بالميزة التنافسية في مجال العمل الطوعي، وضرورة توفير الموازنة المالية الكافية لتحقيق متطلبات عملية التغيير، ثم وضع رؤية وخطة استراتيجية للتغيير، مع وضع برامج وإجراءات لمقاومة مقاومة التغيير ضمن خطة وضرورة تبني وقناعة جميع العاملين بالمنظمة قبل البدء في تطبيق التغيير بالمنظمة. عملية إدارة التغيير، مع زيادة المشاركة المجتمعة المحيطة بالمنظمة في عملية التغيير، ووضع برامج لجذب شرائح جديدة من العاملين والبيئة المحيطة للمشاركة في تلك العملية.

ISSN: 2537-0405