ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البناء العاملي والخصائص السيكومترية لمقياس براون لمفاهيم المعلمين عن التقويم

العنوان بلغة أخرى: Factor Structure and Psychometric Properties of Brown Scale of Teachers' Concepts of Assessment
المصدر: رسالة الخليج العربي
الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج
المؤلف الرئيسي: السعدوي، عبدالله بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: س40, ع153
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يوليو / ذو القعدة
الصفحات: 35 - 54
DOI: 10.35270/0011-040-153-002
ISSN: 1319-0172
رقم MD: 1003406
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفاهيم المعلمين عن التقويم | التقويم التربوي | مقاييس التقويم | Teachers' Conceptions of Assessment | Educational Assessment | Assessment Scales
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مفاهيم المعلمين عن التقويم والتحقق من مدى مطابقة البناء العاملي لبيانات المعلمين السعوديين للنسخة الأصلية، ومن ثم التعرف على الفروق بين مجموعات الدراسة في مفاهيم التقويم وفقا لمتغيرات الجنس والخبرة والتدريب والمرحلة التعليمية. وقد طبق المقياس بعد ترجمة نسخته الكاملة المكونة من (50) عبارة على عينة من (947) معلما ومعلمة يدرسون بالمراحل التعليمية الثلاث. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة، فقد وظف كل من التحليل العاملي التوكيدي وتحليل التباين المتعدد لتحليل البيانات. وأسفرت النتائج عن عدم مطابقة نموذج البناء العاملي للمقياس المبني على بيانات العينة النيوزلندية، إلا أن تكييف النموذج أدى إلى استبعاد عشر عبارات يكون ثلاث منها أحد عوامل الدرجة الأولى، ليتكون المقياس في نسخته النهائية من (40) عبارة تمثل نموذجاً يتسم بمؤشرات مطابقة مقبولة، ويتكون من عاملين من الدرجة الأولى وعاملين من الدرجة الثانية، كما أشارت النتائج باستخدام نمذجة المتغير الكامن وألفا كرونباخ إلى تمتع المقياس بقيم معاملات ثبات عالية. وبدراسة الفروق بين المجموعات في المفاهيم الأربعة للتقويم، أوضحت النتائج عدم وجود فروق بين المجموعات تعزى لمتغير الخبرة والجنس والتخصص التدريسي، فيما توجد فروق دالة بين المجموعات على المفاهيم التي يتناولها المقياس تعزى لمتغير المرحلة التعليمية عند مستوى دلالةa ≥ 0.05 ، حيث كان مستوى معلمي المرحلة الثانوية الأعلى من بقية المراحل في المفاهيم الإيجابية التي شملت محاسبة المدرسة، ومحاسبة الطالب، والتحسن.

This study aims to investigate the psychometric properties for teachers’ concepts of assessment, and to verify the extent to which the factor struc¬ture of the data of the Saudi teachers correspond to the data original text. The study also aims to identify the differences between study groups in the concepts of evaluation according to the vari¬ables of gender, experience, training and educa¬tional stage. The scale was applied to a sample of (947) male and female teachers, working in the three educational stages in the Kingdom of Sau¬di Arabia. The results indicated non-conformity of the factor construction model to the scale based on the New Zealand sample data, but the adapta¬tion of this model led to the exclusion often phras¬es, so the scale in its final version contained (40) phrases and two factors of the first degree and two factors of the second degree. Also the results in¬dicated that the scale has high stability coefficient values. When examining the differences between the groups in the four concepts of the evaluation, the results showed that there were no differences between these groups according to the variable of experience, gender and academic specialization, while there were significant differences between the groups on the concepts covered by the scale due to the educational stage variable at the level of significance a ≥ 0.05. However, there were signif¬icant differences between teacher groups based on education levels on positive assessment con¬cepts in favor of secondary teachers in the pos¬itive concepts that included school accounting, student accounting, and improvement.

ISSN: 1319-0172