ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الذات كمتغير وسيط بين التفكير الإيجابي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Self-Management as A Variable Moderator between Positive Thinking and Academic Achievement in University Students in the Light of Specialization
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، عزه خضرى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 343 - 393
ISSN: 2535-2180
رقم MD: 1004064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين إدارة الذات والتفكير الإيجابي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. كما يهدف إلى التعرف على الفروق بين طلاب الجامعة في كل من التفكير الإيجابي وإدارة الذات طبقا للتخصص) علمي/أدبي (كما يهدف إلى الكشف عن مدى إمكانية التنبؤ بدرجات الطلاب في التحصيل الأكاديمي بمعلومية الدرجة على كل من مقياس التفكر الإيجابي وإدارة الذات. وقد تكونت عينة البحث من (211) من طلاب الجامعة (71 علمي) (140 أدبي (وقد استخدم مقياس التفكر الإيجابي وإدارة الذات إعداد الباحثة وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين إدارة الذات والتفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة وكما أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية على كل من التفكير الإيجابي وإدارة الذات في اتجاه طلاب الشعب العلمية كما كشفت الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي بمعلومية الدرجة على كل من إدارة الذات والتفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة.

The current research aims to reveal the relation between self-management and positive thinking with the academic achievement in university students, it also aims to recognize the differences among university students in both positive thinking and self-management according to the specialization (scientific and literary) and to reveal the predictability of students’ scores in the academic achievement on both positive thinking and self-management scales. The research sample consists of (211) of university students (71 scientific), (140 literary). The researcher used the positive thinking scale and self-management by the researcher. Results showed a statistically significant correlation between self-management and positive thinking in university students. Results also showed statistical significant differences on both positive thinking and self-management for students of scientific section. The study also revealed the predictability of the academic achievement scores on both self-management and positive thinking in university students.

ISSN: 2535-2180