ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات الطلبة المكفوفين في الجامعات السعودية من وجهة نظر الطلبة: دراسة مقارنة بين جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة القصيم

العنوان بلغة أخرى: The Problems of Blind Students in Saudi Universities From The Perspective of Students Study Comparison Between King Abdulaziz University and The University of Qassim
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محفوظ، عبدالرؤوف إسماعيل محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسونة، نائلة عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 249 - 300
ISSN: 1319-0970
رقم MD: 1004253
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز مشكلات الطلبة المكفوفين من وجهة نظر الطلبة حيث تكونت عينة الدراسة (80) طالبا وطالبة من (المكفوفين) في جامعة الملك عبد العزيز وجامعة القصيم، حيث تضمنت الاستبانة (60) بندا تعبر عن المشكلات التي يحتمل أن يتعرض لها الطلبة المكفوفين، حيث تم تقسيم البنود على أربعة أبعاد: مشكلات أكاديمية، مشكلات اجتماعية، مشكلات نفسية، ومشكلات تتعلق بالبيئة الجامعية كما عملت الدراسة على المقارنة بين الذكور والإناث إلى مجموعة من التوصيات -: عدم وجود أية فروق دالة إحصائيا بين المشكلات تبعا لمتغير جنس الطلبة أو نوع المشكلة (أكاديمية، اجتماعية، نفسية، مشكلات ترتبط بالبيئة الجامعية) أو المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وفقا لبعدي البعد النفسي. أو المستوى المستوي الدراسي. وقد أوصت بالنقاط الدراسة بالجوانب التالية -: وضع برامج إرشادية توعوية للطلبة المستجدين من ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) مما يتيح لهم الفرصة للتعايش مع الأوضاع الجامعية الجديدة بصورة سليمة. تفعيل دور الإرشاد النفسي والتربوي والأكاديمي للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) في الكليات مما يساعد الطلبة على تجاوز العقبات التي تعترضهم في دراستهم الأكاديمية وقدرتهم على بناء العلاقات المناسبة والصحيحة مع رفاقهم وأعضاء هيئة التدريس الجامعة. وضع برامج تتعلق بتنمية الذات مما يساعد للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) على بناء أنفسهم ومساعدتهم على مواجهة الضغوط التي قد يتعرضون لها.

The study aimed to explore blind student’s perspective about common problems faced them at KAU and QU . 80 blind students participate the questionnaire which prepared to achieve study purpose. It consist of 4 dimensions (academic, social, psychological and environmental problems) covered by 60 paragraphs. The study find that no significant differences at problems faces students according to variables (sex, socioeconomic level, psychological and achievement). The recommended study points to the following aspects: - • Develop awareness programs for new students with special needs (blind) allowing them the opportunity to co-exist with the new university situation properly. • activating the role of psychological counseling and educational and academic for students with special needs (blind) colleges in helping students to overcome the obstacles they face in their academic studies and their ability to build relationships with the appropriate and correct their comrades and members of the university faculty • Development of programs related to the development of the self, which helps students with special needs (blind) to build themselves and help them cope with the pressures that they may be exposed.

ISSN: 1319-0970

عناصر مشابهة