ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل نموذج كفاءات المورد البشرية: مدخل الكفاءات التعليمية عند الأستاذ الجامعي

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Human Resources Competency Model: the entrance of the educational competencies at the university professor
المصدر: مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: خلفاوي، حكيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلحمدي، سيد علي (م. مشارك), بن زرقة، ليلى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 214 - 226
DOI: 10.35157/0578-011-004-015
ISSN: 1112-9751
رقم MD: 1004881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكمن المسؤولية الجديدة لإدارة الموارد البشرية في بناء القدرات والكفاءات القادرة على تبني التغيير والاستعداد لمواجهته بأساليب وطرق حديثة، تتلاءم وطبيعة نشاط المؤسسة، كما تحتاج الأنظمة التعليمية التي تتحمل مسؤولية إعداد النشء إلى مراجعة مستمرة من أجل تحسين كفاءاتها باختيار أفضل المدخلات من المورد البشري الكفء والمنسجمة مع الواقع التعليمي من أجل تلبية مخرجات الأنظمة التعليمية ومستوى طموح مجتمعاتها، هكذا برز نموذج الكفاءات وشق طريقه بشكل مستقل نسبيا عن الأطر التي نشأ فيها وتميز بدمج البعد البشري مع الاستراتيجي في شكل امتداد لإدارة الموارد البشرية. ومن أهم ما توصلت إليه دراستنا نجد أن الحصول على كفاءات في الأنظمة التعليمية يبقى مرهونا باستخدام استراتيجيات تنموية كالتدريب، البحث والتطوير، والتكنولوجيا وغيرها من الأساليب التي تسمح بتطوير معارف ومهارات العنصر البشري داخل الجامعة.

The new responsibility for human resource management lies in building competencies capable of adopting change in modern ways and methods that are compatible with the nature of the institution's activity. Thus, the competency model emerged and made its way relatively independently from the frameworks in which it emerged and distinguished its dual orientation Humanity. One of the main findings of our study is that access to competencies in educational systems remains dependent on the use of development strategies such as training, research, and other methods that allow the development of knowledge of the human within the university.

ISSN: 1112-9751