ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أقسام التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعات السعودية ومواءمة مخرجاتها لسوق العمل السعودي دراسة ميدانية تحليلية لخريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة الدمام

المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: الهويش، عبدالكريم بن خلف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhowaish, Abdulkarim K.
المجلد/العدد: مج4, ع7
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 1 - 21
ISSN: 2308-5347
رقم MD: 100491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: إن قضية المواءمة بين مخرجات نظام التعليم العالي ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية واحتياجات سوق العمل تعد من ابرز قضايا التنمية في المملكة العربية السعودية وذلك لما يمثله التعليم العالي من مصدر أساسي من مصادر تنمية الموارد البشرية، والتعليم المقصود في هذا السياق هو التعليم الذي يركز على النوع والذي بدوره يعمل على رفع الكفاءة الخارجية للجامعات عن طريق ضبط المخرجات والتحقق من جودتها، وتوليد كفاءات وطنية رفيع المستوى تلبي حاجات المجمع واحتياجات التنمية الوطنية ومتطلبات سوق العمل السعودي. هدفت الدراسة إلى تقييم مخرجات العملية التعليمية لخريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام بغية التعرف على مدى مواءمة مخرجات هذا القسم التخطيط الحضري والإقليمي بمتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل السعودي. ولتحقيق هدف الدراسة فقد استخدم المنهج الوصفي باعتباره المنهج العلمي الذي يتلاءم مع طبيعة هذه الدراسة. تألف مجتمع هذه الدراسة من خريجي قسم التخطيط الحضري والإقليمي بجامعة الدمام خلال الأربع سنوات الماضية (2006 – 2009م)، وقد تم اختيار عينة عشوائية تقدر 54 خريج من أصل 99 خريج، لعمل المسح الميداني وجمع المعلومات. ولقد اظهر تحليل البيانات العديد من النقاط، من أهمها، هو أن على الرغم من توفر فرص العمل الوظيفية في السوق السعودي لخريجي هذا القسم إلا أن مخرجات قسم التخطيط الحضري والإقليمي بوضعها الحالي لا تتلاءم مع طبيعة عمل الخريج وأن الكثير من المواد الدراسية "النظرية منها على وجه الخصوص" ذات فائدة تكاد معدومة في مجال عمل الخريجي، كذلك أكدت نتائج الدراسة أهمية إعادة تقييم مواد القسم الدراسية وحذف غير المفيد منها واستحداث مقررات نظرية عملية جديدة وثيقة الصلة بمهنة التخطيط ومتطلبات سوق العمل السعودي. وفي نهاية الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات التي من شانها العمل على زيادة الميزة التنافسية لخريجي أقسام التخطيط الحضري والإقليمي في سوق العمل السعودي، وتحسين درجات المواءمة بين ما تقدمه هذه المؤسسات ومتطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل السعودي.

The issue of alignment between the outputs of the higher education system and the requirements of socio-economic development and the needs of Saudi labor market is one of the main development issues in Saudi Arabia, this is because, Saudi higher education system plays a critical role in human resource development by raising the efficiency of universities outputs and quality assurance, which in turn, generate a high-level professionalized persons to meet the needs of national development needs and the requirements of Saudi labor market needs. In order to evaluate the outputs of these planning departments with Saudi market needs, the researcher selected the graduated Students of planning program at University of Dammam during the last four years (2006, 2007, 2008 and 2009). The data analysis showed that, despite the fact that most department' graduates got their jobs within the first year of graduatation, their current jobs, however, does not fit with the nature of their Planning professionality. The investigation also revealed that, most of theoretical courses in the planning department do not increase the knowledge of the graduates in their current works. The study also emphasized the importance of re-evaluation of planning departments curriculums and updated their courses (theoretical and practical) to meet the needs and requirements of Saudi national development plans as well as market needs. At the end of the study, the researcher recommended a number of recommendations that would increase the competitive advantage of planning departments in Saudi labor market and improve the degrees of alignment and harmony between planning departments' outputs and Saudi market needs.

ISSN: 2308-5347