ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاجتهاد والتجديد في فكر ابن بركة العماني ق4 هـ

المصدر: مجلة البحوث والدراسات الشرعية
الناشر: عبدالفتاح محمود ادريس
المؤلف الرئيسي: الصوافي، سعيد بن راشد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهنائي، عبدالله بن سالم بن حمد (م. مشارك), المنصوري، المبروك الشيباني (م. مشارك), الشعيلي، سليمان بن علي بن عامر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع92
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 41 - 78
ISSN: 2090-9993
رقم MD: 1004992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول شخصية بارزة في الفكر الإسلامي، أسهمت بشكل كبير في تطور المنهج الفكري التجديدي، بما قدمته من عطاء ثري، كان له أثر فاعل وملموس في الأوساط العلمية، فالحديث من خلال هذا البحث حول ابن بركة العماني الذي عاش في القرن الرابع الهجري، وتربع الساحة العلمية في عصره؛ فكان عالما مجتهدا مجددا. وقد جاء الموضوع في تمهيد وثلاثة مباحث؛ التمهيد حول مفهوم الاجتهاد والتجديد وأهميتهما في التشريع الإسلامي. والمبحث الأول: التعريف بابن بركة. والمبحث الثاني: الاجتهاد والتجديد في منهج ابن بركة الاستدلالي. أما المبحث الثالث: مظاهر وسمات التجديد في فكر ابن بركة. ثم الخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات. وقد اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي في تتبع واستقراء سمات مظاهر الاجتهاد والتجديد في فكر ابن بركة من خلال مؤلفاته وبالأخص كتابه الشهير (كتاب الجامع)، ثم استخدام المنهج التحليلي في عرض المادة العلمية للبحث، وأيضا استخدام المنهج التاريخي في التعريف بشخصية ابن بركة ومكانته العلمية. وقد خلص البحث إلى أن الاجتهاد والتجديد في التشريع الإسلامي هما جوهر الدين الإسلامي الحنيف، وأن مهمة الاجتهاد والتجديد في هذا الدين توكل إلى العلماء، فهم ورثة أنبياء الله في إيجاد الأحكام الشرعية للوقائع المستجدة. وقد برز في كل عصر من العصور الإسلامية شخصيات لها دور ريادي في الحركة العلمية الاجتهادية التجديدية. ويعد ابن بركة العماني، واحدا من هؤلاء الرواد الذين أخذوا بيد المسيرة العلمية في عصره، وقد تميزت شخصية ابن بركة في مجال الاجتهاد والتجديد بأنها شخصية عالمية لها استقلاليتها التامة، وإبداعها المتميز، وأسلوبها الخاص، لم تظهر عنده النزعة المذهبية أو الاتجاهات الفكرية؛ وإنما يمشي مع الدليل الذي يراه الأقرب إلى الصواب. وتنوعت سمات ومظاهر الاجتهاد والتجديد عند ابن بركة، فشملت المنهج، وطريقة الاستدلال، ومقتضى الواقع المعاصر.

This study about a well known Omani scholar Ibn Barakah, who lived in 4th century, and has a great impact in Omani’s thought. The first chapter introduces Ibn Barakah as a diligent scholar, while the second chapter concentrates on ijtihad and tajdid (innovation). The third chapter shows Ibn Baraka’s ijtihad and its Features. The study concluded that ijtihad can not be done except by scholars who can draw out jurisprudence judgments form Quran and Hadith. In conclusion, the study presents Ibn Barakah as an independent scholar and follows the evidence only.

ISSN: 2090-9993

عناصر مشابهة