ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Digital Competence and Digital Gap in Arab World

المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Teniou, Kenza (Author)
مؤلفين آخرين: Dehane, Mohammed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 1078 - 1093
DOI: 10.33704/1748-005-001-065
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1005469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتصاد رقمي | كفاءة رقمية | فجوة رقمية | أمية رقمية | Digital Economy | Digital Competence | Digital Gap | Digital Literacy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى فهم الفجوة الرقمية في العالم بصفة عامة والعالم العربي على وجه الخصوص، بالإضافة إلى قياس الفجوة الرقمية في العالم العربي من خلال الاعتماد على مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، ويعتمد الاتحاد الدولي في قياس الفجوة الرقمية على ثلاثة أبعاد: النفاذ لتكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ والمهارات المعتمدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال. الحديث عن الفجوة الرقمية يقودنا إلى الحديث عن الكفاءة والأمية الرقمية. وفي هذا الصدد، أظهرت هذه الدراسة أهمية الكفاءة الرقمية للعمل والتعلم وحتى العيش في عالم اليوم. وفي الأخير أظهرت النتائج أن: الفجوة الرقمية واحدة من أهم التحديات بالنسبة للبلدان العربية، وأن الكفاءة الرقمية واحدة من متطلبات الاقتصاد الرقمي وغيابها يوسع من الفجوة الرقمية؛ وأن الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول العربية آخذة في الاتساع، وبالتالي يجب وضع استراتيجيات لمعالجتها.

This paper discusses about the digital gap or digital divide.it focus to understand the digital gap in the world in general and in the Arab world in particular. More specifically, it aims to measure the digital divide in the Arab world using the developed ICT Index that published by the International Telecommunication Union (ITU). The method of this index is to measure digital gap in three dimensions: the ICT access, ICT use and ICT skills. Talking about the digital gap leads us to talk about digital competence and digital literacy. In this regard, this study showed the importance of digital competence for work, learn and even live in today's world. Finally, the results show that: the digital gap one of the most important challenge in the Arab countries; digital competence is a requirement of the digital economy and its absence widens the digital divide; and the digital divide between developed and Arab countries is widening, and therefore strategies must be developed to address them.

ISSN: 2437-0932

عناصر مشابهة