ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتماد المراجع على تقديره الشخصي في تحقيق عدد من متطلبات معايير العمل الميداني وآثاره على جودة الاداء المهني من وجهة نظر ممارسي مهنة المراجعة في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية

المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: زعيتر، عهد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنقري، حسام بن عبدالمحسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 25, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 95 - 161
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 100590
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى توضيح ومناقشة مدى اعتماد المراجع على تقديره الشخصي خلال قيامه بإجراءات العمل الميداني لعمليات المراجعة التي يتعاقد على تنفيذها، ومدى قدرته على الوفاء بمتطلبات معايير المراجعة المتعلقة بمظاهر العمل الميداني. كما يهدف إلى كشف النقاب عن تأثير التفاوت في الأداء بين المراجعين، والمترتب على وجود فرص قيامهم باستخدام تقديراتهم الشخصية في التعامل مع متطلبات معايير العمل الميداني على جودة أدائهم المهني. وتكمن أهمية هذا البحث في ضرورة وجود أساس علمي يوضح الأثر والعلاقة بين استخدام المراجع لتقديره الشخصي عند تطبيقه لمتطلبات معايير العمل الميداني في المملكة العربية السعودية من جانب، ومستوى جودة أدائه المهني من جانب آخر. فأهمية وجود مثل هذا الأساس تكمن في إتاحة فرص تقديم مقترحات تسهم في الحفاظ على ثقة المجتمع السعودي في مهنة المراجعة وتفادي ظهور ما يشكك في مصداقية وجود معايير لا تحقق هدف توحيد الممارسات المهنية ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استبيان تشتمل على عدد من النصوص المستخرجة من معايير العمل الميداني، والتي يرى الباحثان إمكانية استخدام المراجع تقديره الشخصي في تطبيقها، بالإضافة إلى عدد من عناصر جودة الأداء المهني التي يرى الباحثان أن التقدير الشخصي للمراجع قد يؤثر سلبا عليها. وتم توظيف هذه النصوص والعناصر لاختبار فرضيتي البحث، وفق مقتضيات المنهج الإيجابي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى صحة الفرضيتين، حيث خلصت الدراسة إلى أن التقدير الشخصي للمراجع يسهم في زيادة فرص وجود تفاوت في الممارسات بين المراجعين ويؤثر سلبا على جودة الأداء المهني. وفي ختام الدراسة قدم الباحثان توصية مفادها قيام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ممثلة بلجنة معايير المراجعة بإعداد إصدار إلحاقي للمعايير والآراء المهنية، يشتمل على تعاريف وتفسيرات واضحة ودقيقة لكافة المصطلحات والعبارات ومظاهر العمل الواردة في نصوص معايير العمل الميداني المعتمدة، والتي تحتمل العديد من التفسيرات مع متابعة التزام مكاتب المراجعة بها من خلال برنامج مراقبة جودة الأداء المهني، بالإضافة لقيام مكاتب المراجعة بدورها في وضع نظام للتدريب المستمر للمراجعين من منسوبي المكاتب، ونظام تأهيلي للمراجعين المبتدئين مع التركيز على مسألة توحيد الممارسات ووضع آليات وتوجيهات واضحة، لتحقيق ذلك في أدلة المراجعة المعتمدة لدى كل مكتب.

This research aims at clarifying and discussing how much an auditor depends on his judgment during the fieldwork processes embedded within the conduct of auditing assignments, and his ability to comply with the requirements of fieldwork auditing standards for his contracted auditing assignments. It also aims at uncovering the impact of the variations of performance between auditors, which results in using judgments during the interpretation of the requirements of the fieldwork standards, and how this can impact upon the quality of their professional performance. The importance of this research comes from facilitating the scientific basis required to clarify the relationship between using judgments and complying with a number of requirements of various fieldwork auditing standards, as well as to clarify how judgments can impact upon the quality of auditors’ professional performance. The significance of establishing such a basis resides in maintaining public confidence for the auditing profession, especially through limiting doubts around the ability of the auditing standards to achieve their aims in unifying professional performance. In order to achieve these aims, a questionnaire was designed containing a number of statements taken from fieldwork standards which the researchers considered as providing auditors with the ability of using their judgments, in addition to a number of elements related to the quality of professional performance which, the researchers believe that the judgments may negatively affect them. These statements and elements were directed to examine the two research hypotheses, based on the positivism methodological approach. The results of the empirical study supported the reliability of two hypotheses, as they indicated that the judgment of the auditor contributes to having a wide range of variations in professional performance, and such variations do negatively impact upon the quality of auditors’ performances. By way of conclusion, the researchers provided a recommendation that requires the Auditing Standards Committee of the Saudi Organization for Certified Public Accountants (SOCPA) to prepare a revised version for their issued standards and opinions that include a clear and accurate definitions for the numerous undefined phrases, as well as requiring audit firms to implement continuous training programs for professional staff including new entrants in order to standardize practices while emphasizing the importance of that in their audit manuals.

ISSN: 1319-0997