ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخدمات الإرشادية المدرسية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدي تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي: دراسة ميدانية بثانويات دائرة متليلي - ولاية غرداية

المؤلف الرئيسي: بومهراس، الزهرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواريب، لخضر (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: ورقلة
الصفحات: 1 - 331
رقم MD: 1006404
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
الدولة: الجزائر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الخدمات الإرشادية المدرسية والتوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، وهذا من خلال الكشف عن مدى إسهام أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية في التوافق الدراسي بصفة عامة، والكشف عن مدى إسهام الخدمات الإرشادية المدرسية في أبعاد التوافق الدراسي (بعد العمل الأكاديمي، بعد العلاقات الاجتماعية، بعد الانسجام مع نظام المؤسسة الداخلي) كل بعد على حدى، ومعرفة العلاقة بين الخدمات الإرشادية المدرسية ومتغير (الجنس، والتخصص) والتفاعل بينها، ومعرفة العلاقة بين التوافق الدراسي ومتغير (حالة الإعادة، والحالة الاجتماعية للوالدين) والتفاعل بينها. وقد حددت إشكالية الدراسة في التساؤلات الآتية: 1-هل تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ بالتوافق الدراسي العام كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي؟ 2-هل تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد العلاقات الاجتماعية لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي؟ 3-هل تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد العمل الأكاديمي لمتغير التوافق الدراسي؟ 4-هل تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد الانسجام مع النظام الداخلي للمؤسسة لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي؟ 5-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في التوافق الدراسي تبعا لحالة الإعادة (معيد للسنة الدراسية/ غير معيد للسنة الدراسية)، والحالة الاجتماعية للوالدين (يعيشان معا/ منفصلان) والتفاعل بينها؟ 6-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في الخدمات الإرشادية المدرسية تبعا للجنس(ذكر/أنثى)، والتخصص الدراسي (علمي/أدبي)، والتفاعل بينها؟ ولمعالجة التساؤلات تم صياغة الفرضيات الآتية: 1-تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ بالتوافق الدراسي العام كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 2-تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد العلاقات الاجتماعية لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 3-تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد العمل الأكاديمي لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 4-تساهم أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد الانسجام مع النظام الداخلي للمؤسسة لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في التوافق الدراسي تبعا لحالة الإعادة (معيد للسنة الدراسية/ غير معيد للسنة الدراسية)، والحالة الاجتماعية للوالدين (يعيشان معا/ منفصلان)، والتفاعل بينها. 6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في الخدمات الإرشادية المدرسية تبعا للجنس (ذكر/أنثى)، والتخصص الدراسي (علمي/أدبي)، والتفاعل بينها.

تكونت عينة الدراسة الأساسية من (611) تلميذ وتلميذة اختيرت بطريقة عشوائية طبقية من ثانويات دائرة متليلي ولاية غرداية، وذلك خلال السنة الدراسية2015/2016، حيث اعتمدت الباحثة على استبيانين قامت ببنائهما وبعد ما تم الاطمئنان على الخصائص السيكومترية من خلال حساب معاملات الصدق والثبات قبل تطبيقهما في الدراسة الأساسية، ثم قمنا بمعالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (22.0) SPSS، وفي الأخير أفضت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-أن أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية تساهم (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ في متغير التوافق الدراسي العام كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 2-أن أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية تساهم (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد العمل الأكاديمي لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 3-أن أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية تساهم (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد العلاقات الاجتماعية لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 4-أن أبعاد الخدمات الإرشادية المدرسية تساهم (النفسية، والتربوية، والاجتماعية، والوقائية) في التنبؤ ببعد الانسجام مع النظام الداخلي للمؤسسة لمتغير التوافق الدراسي كما يدركها تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في التوافق الدراسي تبعا لحالة الإعادة (معيد للسنة الدراسية/ غير معيد للسنة الدراسية)، والحالة الاجتماعية للوالدين (يعيشان معا/ منفصلان)، والتفاعل بينها. 6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في الخدمات الإرشادية المدرسية تبعا للجنس (ذكر/أنثى)، والتخصص الدراسي (علمي/أدبي)، والتفاعل بينها. وقد فسرت هذه النتائج المتوصل إليها في ضوء التراث النظري والدراسات السابقة.