ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأفكار اللاعقلانية والاغتراب لدي عينة من التلاميذ العنيفين وغير العنيفين ببعض ثانويات ولايتي الوادي وورقلة: دراسة ميدانية مقارنة

المؤلف الرئيسي: زليخة، جديدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قريشى، عبدالكريم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: ورقلة
الصفحات: 1 - 286
رقم MD: 1006515
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
الدولة: الجزائر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة الأفكار اللاعقلانية والاغتراب بممارسة العنف المدرسي لدى تلاميذ الثانويات، ولتحقيق هذا الهدف أجريت الدراسة الميدانية في مرحلتين، صيغت في المرحلة الأولى التساؤلات العامة التالية: 1-هل توجد علاقة بين الأفكار اللاعقلانية والعنف المدرسي لدى تلاميذ الثانويات؟ 2-هل توجد علاقة بين الاغتراب والعنف المدرسي لدى تلاميذ الثانويات؟ 3-هل توجد فروق في العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والاغتراب بين العنيفين وغير العنيفين من تلاميذ الثانويات؟ وتفرع عن التساؤلات العامة ثماني تساؤلات فرعية. وللتحقق من النتائج المتوصل إليها واختبارها ميدانيا جاءت المرحلة الثانية للدراسة والتي طرحت خلالها التساؤلات الأربعة التالية: - -هل توجد فروق بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير العقلاني واللاعقلاني على أفراد العينة بعد الخضوع لبرنامج دحض الأفكار اللاعقلانية؟ -هل توجد فروق بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاغتراب على أفراد العينة بعد الخضوع لبرنامج دحض الأفكار اللاعقلانية؟ -هل توجد فروق بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني على أفراد العينة بعد الخضوع لبرنامج دحض الأفكار اللاعقلانية؟ - هل تتغير شبكة العلاقات الاجتماعية لأفراد العينة بعد خضوعهم إلى برنامج دحض الأفكار اللاعقلانية؟ اعتمدت الدراسة في شطرها الأول والمتضمن الإجابة عن التساؤلات العامة الثلاث الأولى مع تساؤلاتها الفرعية المنهج الوصفي السببي المقارن لتناسبه مع طبيعة موضوع الدراسة والهدف منها في هذه المرحلة، أما في الشطر الثاني والمتعلق بالتحقق من نتائج الدراسة ميدانيا فقد استخدمت المنهج التجريبي بتصميم العينة الواحدة وبالتطبيق القبلي والبعدي. كما اعتمدت الدراسة خمس (05) أدوات لجمع البيانات هي: - مقياس "آل رشود" للسلوك العدواني. ومقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية (إعداد الباحثة). مقياس الاغتراب (إعداد الباحثة) برنامج إرشادي لدحض الأفكار اللاعقلانية (إعداد الباحثة). المقياس السوسيومتري (مقياس المكانة الاجتماعية). وتم تطبيق أدوات الدراسة الثلاث الأولى على عينة قوامها (620) تلميذ مقسمة إلى عينتين: (317) تلميذ ممارس للعنف بواقع (177) ذكور و(140) إناث. (303) تلميذ غير ممارس للعنف بواقع (165) ذكور (138) إناث؛ أما الأداتين الأخيرتين فتم تطبيقهما على عينة قدرها (10) تلاميذ عنيفين بواقع (05) إناث (05) ذكور. استخدمت الدراسة للمعالجة الإحصائية للبيانات: معامل ارتباط "بيرسون "، معادلة " كودر وريتشاردسون "، اختبار "ت" لدراسة الفروق بين المتوسطات وتمثلت النتائج المحصل عليها فيما يلي:

1. توجد فروق في الأفكار اللاعقلانية بين العنيفين وغير العنيفين الذكور من تلاميذ الثانويات. 2. توجد فروق في الأفكار اللاعقلانية بين العنيفات وغير العنيفات الإناث من تلاميذ الثانويات. ومنه نستنتج انه: توجد علاقة بين الأفكار اللاعقلانية والعنف المدرسي لدى تلاميذ الثانويات. 3. توجد فروق في مستوى الاغتراب بين العنيفين وغير العنيفين الذكور من تلاميذ الثانويات. 4. توجد فروق في مستوى الاغتراب بين العنيفات وغير العنيفات الإناث من تلاميذ الثانويات. ومنه نستنتج: توجد علاقة بين الاغتراب والعنف المدرسي لدى تلاميذ الثانويات. 5. توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية بين المغتربين وغير المغتربين من العنيفين الذكور من تلاميذ الثانويات. 6. توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية بين المغتربات وغير المغتربات من العنيفات الإناث من تلاميذ الثانويات. 7. توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية بين المغتربين وغير المغتربين من غير العنيفين الذكور من تلاميذ الثانويات. 8. توجد فروق دالة إحصائيا في الأفكار اللاعقلانية بين المغتربات وغير المغتربات من غير العنيفات الإناث من تلاميذ الثانويات. ومنه نستنتج انه: لا توجد فروق في العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والاغتراب بين العنيفين وغير العنيفين من تلاميذ الثانويات. ومنه يتضح وجود العلاقة بين كل من الأفكار اللاعقلانية والاغتراب بممارسة العنف المدرسي لدى تلاميذ الثانويات. أما نتائج الشطر الثاني فهي: - توجد فروق بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير العقلاني واللاعقلاني لدى أفراد العينة بعد الخضوع لبرنامج دحض الأفكار اللاعقلانية لصالح التطبيق القبلي. - لا توجد فروق بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاغتراب لدى أفراد العينة بعد الخضوع لبرنامج دحض الأفكار اللاعقلانية. - توجد فروق بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني لدى أفراد العينة بعد الخضوع لبرنامج دحض الأفكار اللاعقلانية لصالح التطبيق القبلي. - تتغير شبكة العلاقات الاجتماعية لأفراد العينة بعد خضوعهم إلى برنامج دحض الأفكار اللاعقلانية.