ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمارات الأجنبية في المؤسسات الصغيرة الأردنية الواقع والطموح

المصدر: الملتقى الدولي الأول: متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير - مخبر العولمة واقتصاديات شمال افريقيا
المؤلف الرئيسي: الدباس، وفاء عيد الأمير (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2006
مكان انعقاد المؤتمر: الشلف
الهيئة المسؤولة: مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة حسيبة بن بو علي بالشلف بالجزائر
الشهر: إبريل
الصفحات: 268 - 284
رقم MD: 100656
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الانفتاح الكبير بين الدول وسهولة التبادل التجاري وانتقال رؤوس الأموال وظهور التكتلات الاقتصادية والمنظمات العالمية والمعاهدات الدولية، أدى إلى تزايد التنافس بين الدول في جذب رؤوس الأموال للاستثمار ضمن حدودها وعلى وجه الخصوص الدول النامية ذات الاقتصاديات المتعثرة والتي تجد في هذا الاستثمار سبيلا للخلاص من المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها. "هذا من جانب" من جانب آخر، أن نمو وانتشار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات الاقتصادية جعلتها القوة المحركة لاقتصاديات الدول والمصدر التقليدي لنموها وتطورها، كما أن عدد هذه المؤسسات يشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع عدد المؤسسات الكلي في أي بلد في العالم ، بالإضافة لذلك فإن التجربة الدولية تبين أن معظم بلدان العالم المتقدم والنامي ظلت تبحث في السنوات القليلة الماضية عن كافة الطرق والوسائل لزيادة عدد هذه المؤسسات نظرًا لأهميتها اللامتناهية وقدرتها على تعبئة الموارد وتحقيق أعلى قيمة مضافة منها. حيث تلعب هذه المؤسسات دورًا مهمًا في أحداث التراكم الرأسي المطلوب لأي اقتصاد. وعليه تتناول هذه المداخلة أحد المواضيع الهامة إلا وهو الاستثمار الأجنبي في المؤسسات الصغيرة الأردنية، حيث سيتم التعرف على مفهوم الاستثمارات الأجنبية وطبيعة الاستثمارات وأنواعها والتطرق إلى العوامل البيئية (المناخ الاستثماري) من خلال استعراض تجربة الأردن في هذا المجال للفترة من 1970 ولغاية 2004 محددين بذلك أهم العوامل والمتغيرات التي تساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية في البلد المضيف.

The latest open commercial markets among countries, shift of capitals, and rise of mass economic, large international organizations, and international contracts leaded to a great increase of competition among countries for attracting capital for investments, specially among under developing countries which had bad economic situation, and which thinks that investment is the best solution to solve their old economic problems. Developing small, and medium establishments in all economic sectors became the main economic force and natural resources for the development and growth of under developing countries. Small and medium establishments became the majority of any country establishments, and the past international experience shows that most of the developed, and under developing countries seek all ways to increase the number of small, and medium establishments. It is believed that those kind of establishments are too important because of the main roll they play in fulfilling the resources, increasing the added value, and achieving vertical accumulation required in any economy. This research will deal with the concept of foreign investments, its nature, types, environmental elements, and by taking a close look at Jordanian experience in this matter for the period between 1970 and 2004, in away to point out the main elements and variables that encourage attracting foreign investments to this country.