ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المركز القانوني لرئيس الدولة في القانون الدولي المعاصر: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Legal Status of the Head of State in International Law
المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: مخير، يوسف عيسى حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع53
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ابريل
الصفحات: 31 - 44
DOI: 10.33914/1382-014-053-018
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 1006576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المركز القانون | القانون الدولي الجنائي | مبدأ عدم الافلات من العقاب | المحكمة الجنائية الدولية | International criminal law | The principle of Non-Impunity | International Criminal Court | Legal Status
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: جاءت هده الدراسة بعنوان: "المركز القانوني لرئيس الدولة في القانون الدولي"، وتبدو أهمية هذا الموضوع في أنه يشغل بال العديد من رجال الفقه والقانون الدولي، باعتباره أحد أهم موضوعات القانون الدولي الجنائي. حيث أشارت الدراسة إلى مشكلة الورقة المتمثلة في الاعتراف بالمركز القانوني لرئيس الدولة في صورته التقليدية يعتبر أحد العوامل التي تساعد على الإفلات من العقاب، وعدم المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية ولأجل ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي باعتبارها دراسة قانونية مقارنة حيث ناقشت الدراسة مفهوم هذا المركز من خلال مبدأ الحصانة وموقف القانون الدولي الجنائي منها، ومظاهر عدم الاعتداد بها من خلال أحكام المحاكم الدولية، وبناء على ذلك توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن مبدأ عدم الاعتداد بحصانة رئيس الدولة يعتبر من أهم الضمانات القانونية لعدم الإفلات من العقاب عن الجرائم الدولية، كما أوصت الدراسة بضرورة أن تنص التشريعات الوطنية على عدم الاعتداد بالحصانة في حالة الجرائم الدولية.

This study is entitled "The Legal Status of the Head of State in International Law". The importance of this topic appears to be of concern to many men of jurisprudence and international law as one of the most important subjects of international criminal law. The study pointed to the paper's problem of recognizing the legal status of the head of state in his traditional form, which is one of the factors that help to impunity and not to appear before the International Criminal Court. For this reason, the study followed the descriptive and analytical approach as a comparative legal study, in which the study discussed the concept of this center through the principle of immunity and the position of international criminal law, and the manifestations of the lack thereof through the judgments of international courts, based on this, the study reached a number of conclusions, the most important of which are: The principle of non-immunity of the head of state is one of the most important legal guarantees for impunity for international crimes. The study also recommended that national legislation should provide for immunity in the case of international crimes.

ISSN: 1858-6228