ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصورات الضمنية للذكاء الخلقي لدي طلاب الجامعة في ضوء النوع والمستوي التعليمي

العنوان بلغة أخرى: The Implicit Theories of Moral Intelligence among University Students and its Relation to Gender and Educational Level
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: حميدة، محمد إسماعيل سيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع98
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 281 - 322
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1011150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصورات الضمنية للذكاء الخلقي | المستوي التعليمي | النوع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الراهنة إلى تناول الذكاء الخلقي لدى عينة من طلاب الجامعة، وسعت إلى الاجلابة عن الأسئلة التالية: ١ -ما التصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا لدى عينة من طلاب الجامعة؟ ٢ -ما مكونات البنية العاملية للتصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا لدى عينة من طلاب الجامعة؟ ٣-ما مدى مطابقة النموذج العاملي لبنية التصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا المستخلص من التحليل الاستكشافي مع بيانات عينة من المفحوصين؟ ٤ -هل تختلف بنية التصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا تبعا لاختلاف مرحلة التعليم (طلاب الفرقة الأولى -طلاب الفرقة الرابعة)؟ ٥-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الذكاء الخلقي وأبعاده؟ ٦ -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة في الذكاء الخلقي وأبعاده؟ مرت إجراءات الدراسة بثلاث مراحل: ١ -المرحلة الأولى وسعت للكشف عن التصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا على عينة مكونة من (٢٢٥) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس بالفرقتين الأولى والرابعة، وكشف التحليل الكيفي عن أن التصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا تشمل ستة جوانب وهي: الجانب الشخصي أو الذاتي، والجانب الاجتماعي، والجانب الخلقي -الديني، والجانب المعرفي، والجانب العملي، والجانب الوجداني (الانفعالي). ٢ -المرحلة الثانية وسعت للكشف عن مكونات البنية العاملية للتصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا، واستخدم الباحث التحليل العاملي الاستكشافي على عينة مكونة من (٢١٠) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس بالفرقتين الأولى والرابعة، وكشف التحليل العاملي عن أن البنية العاملية للتصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا تتكون من ثلاثة عوامل متمايزة هي: الرضا عن الذات، والتفكير الاستراتيجي، والنزعة الخلقية -الدينية. ٣-المرحلة الثالثة واستخدم الباحث التحليل العاملي التوكيدي للتأكد من صدق البنية العاملية للتصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا على عينة مكونة من (١٩٥) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس بالفرقتين الأولى والرابعة. ٤ -لم تجد الدراسة فروقا دالة إحصائيا في بنية التصورات الضمنية للسلوك الذكي خلقيا بين طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة. ٥ -لم تجد فروقا دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في الذكاء الخلقي وأبعاده. ٦ -وجدت الدراسة فروقا دالة إحصائيا في الذكاء الخلقي وأبعاده بين طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة لصالح طلاب الفرقة الرابعة.

The present study aims to examine moral intelligence among students from the Faculty of Education, Ain Shams University, the sample of the first stage consisted of (N=225)students, It revealed that the implicit theories of moral intelligence consists of six sides: personal, social, moral-religious, cognitive, practical, and emotional, the sample of the second stage consisted of (N=210) students using the exploratory factor analysis with basic components, It revealed that the implicit theories of moral intelligence consists of three factors: self-satisfaction, strategic thinking, and religious- moral tendency, the sample of the third stage consisted of (N=195) students using the confirmatory factor analysis, It revealed that there are no differences in structure of implicit theories of moral intelligence among first and fourth grade students. The study also found that there are no statistical differences in moral intelligence among males and females. There are statistical differences in moral intelligence among first and fourth grade students in favor of fourth grade students.

ISSN: 2090-0244