ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراكة بين الاختصاصيين وأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: الأبعاد والاستراتيجيات

العنوان بلغة أخرى: Partnership between Professionals and Families of Children with Special Needs: Dimensions and Strategies
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: حنفي، علي عبدرب النبي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع77
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 27 - 43
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1011697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد برز مفهوم الشراكة partnership بين الاختصاصيين وأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الآونة الأخيرة في ميدان التربية الخاصة، حيث أن دور برامج التربية الخاصة لا يقتصر على تقديم الخدمات للطفل (التلميذ) ذو الإعاقة فقط، ولكن عليها أن تسعى إلى مد يد العون لأسرته، وتقديم البرامج الإرشادية / التدريبية ذات العلاقة باحتياجات الطفل وإعاقته وذلك في مرحلة مبكرة عقب اكتشاف الإعاقة. أن حاجة أسر الطفل المعوق إلى المشاركة التعاونية مع الاختصاصيين ترجع إلى ما تعانيه تلك الأسر من مجموعة من التغيرات في سبيل تحقيق التكيف مع ميلاد طفل معوق بالأسرة. بل كثيرا من تلك الأسر تناضل من أجل بقائها، وغالبا ما تشعر أنها محرومة من حقها الشرعي، ومهمة الاختصاصيين هي إيجاد الطرق الحقيقية والهادفة لمشاركة الأسر. وقد أكد ذلك قانون تربية جميع الأطفال المعوقين Education of All Handicapped Children Act (P.L, 94-142)، على أهمية مشاركة أولياء الأمور في تعليم أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وضمان حصول أسرة كل طفل على فرص حقيقية للمشاركة في تعليم أطفالهم في المدرسة والبيت. وفي ضوء عدم توافر دراسات عربية تناولت الشراكة بين الأسر (آباء وأمهات) والاختصاصيين الذين يقدمون الخدمة لأطفالهم من ذوي الإعاقة، تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة هذه العملية وأبعادها (التواصل Communication، الالتزام Commitment، المساواة Equality، المهارات Skills، الثقة Trust، الاحترام Respect) واستراتيجيات بناء شراكة/ مشاركة تعاونية فعالة بين الأسر والاختصاصيين بشكل ينعكس بالإيجاب في تفعيل العملية التعليمية والاستفادة من الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في معاهد وبرامج التربية الخاصة.

In recent years the concept of partnership spread in the field of special education among professionals and families of children with special needs. The role of special education programs is not limited to serving children with disabilities only, but should also help their families and provide counseling/training programs related to children’s disabilities and needs immediately after identifying disability. The need of the families of disabled children results from the changes these families mush undergo to adjust to the birth of a disabled child. Many of such families struggle for survival, often feel that they are deprived of their legal rights. Here comes the mission of the professional, to find meaningful ways for family involvement. Education of All Handicapped Children Act (P.L.94-142) emphasized the importance of engaging parents in their children’s education both at home and school. Due to the lack of studies in Arabic that treat partnership between parents and the professionals providing services to their disabled children, the present study assumes identifying the nature of this process and its dimensions (communication, commitment, equality, skills, trust and respect), and the strategies required for building effective partnership/cooperative participation between parents and professionals in ways that positively affect the educational process and maximize the use of the services provided to children with disabilities in special education institutes and programs.

ISSN: 2090-0244