ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استعمال الفقهاء لفظي الفاسد والباطل في العبادات على الفروع الفقهية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Use of the Jurists for Alfasid and Albatil in the Acts of Worship on Juristic Issues
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الغامدي، أحمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 17
DOI: 10.4197/Art.27-4.1
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1011821
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفاسد | الباطل | البطلان | المتكلمین | الفقهاء | Alfasid | Albatil | Alfasad | Albutlan | Speakers | Jurists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول الفرق بين الفاسد والباطل تناولًا فقهياً، ومرجحا فيه الباحث ما ظهر له بعد التحري والاستدلال، ويهدف هذا البحث إلى بيان معنى الفاسد والباطل، وما ينبني على التعريف من اختلاف بين الفقهاء والمتكلمين. وتحرير الفرق بين الفاسد والباطل في العبادات على المذاهب الأربعة. وبيان أثر ذلك على الفروع الفقهية. وقد وقع هذا البحث في مقدمة وفصلين: الفصل الأول: في بيان معنى الفاسد والباطل: وتحته ثلاثة مباحث: المبحث الأول: المعنى اللغوي. المبحث الثاني: المعنى الاصطلاحي. المبحث الثالث: الاختلاف بين الفقهاء والمتكلمين في تعريف الفاسد والباطل. الفصل الثاني: الفرق بين الفاسد والباطل عند المذاهب الأربعة في جانب العبادات. وتحته ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الفاسد والباطل عند الحنفية وأثره على الفروع الفقهية. المبحث الثاني: الفاسد والباطل في العبادات عند الجمهور وأثره على الفروع الفقهية. المبحث الثالث: أثر الاختلاف بين الجمهور والحنفية في تحقيق الفرق بين الفاسد والباطل في العبادات. وقد خرج الباحث بجملة نتائج منها: أن البحث للفاسد والباطل في المعنى الاصطلاحي عند الفقهاء والمتكلمين أمر منفصل عن الفرق بين الفاسد والباطل عند الحنفية وبقية المذاهب الأربعة، وأن الخلاف بين المتكلمين والفقهاء للمعنى الاصطلاحي للفساد والبطلان هو خلاف معنوي ينبني عليه أثر فقهي، ولا فرق بين الفساد والبطلان عند الحنفية وجمهور الفقهاء في العبادات مع وجود اختلاف بينهم في بعض الفروع الفقهية.

This research deals with the difference between for Alfasid and Albatil. The researcher compares and prefers what appeared to him after investigation and inference. This research aims to indicate the meaning of Alfasid and Albatil, and based on the definition of a difference between jurists and speakers. This research aims to edit the difference between Alfasid and Albatil in the acts of worship on the four doctrines. And the impact on the branches of jurisprudence. This research has an introduction and two chapters: Chapter I: In a statement of the meaning of Alfasid and Albatil: and under three topics: The first topic: the linguistic meaning. The second topic: the conventional meaning. The third topic: the difference between jurists and speakers in the definition of Alfasid and Albatil. Chapter 2: The difference between Alfasid and Albatil at the four schools of worship. The first topic is: Alfasid and Albatil in the Hanafi and its impact on the jurisprudential branches. The second topic: Alfasid and Albatil in the other schools and its impact on the branches of jurisprudence. The third topic: the impact of the difference between the Hanafi and the other schools in achieving the difference between Alfasid and Albatil in worship.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة