ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكاءات المتعددة كمتنبئات بفعالية الذات الأكاديمية والتوافق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Multiple Intelligences as Predictors of Academic Self Efficacy and Academic Adjustment Among University Students
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الغرايبة، سالم علي سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشيقح، عبدالشكور بن علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع132
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 89 - 135
DOI: 10.34120/0085-033-132-003
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1012064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن أنواع الذكاءات المتعددة الشائعة لدى طلبة جامعة القصيم. كما هدف إلى معرفة الفروق في الذكاءات المتعددة تبعا لمتغير النوع، والكشف عن القدرة التنبؤية للذكاءات المتعددة بكل من فعالية الذات الأكاديمية والتوافق الأكاديمي. وتكونت عينة البحث من (542) طالبا وطالبة من مختلف كليات جامعة القصيم العلمية والأدبية، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس ماكنزي (Mackenzie) للذكاءات المتعددة، تعريب بلعاوي (2011) ليتناسب مع البيئة السعودية، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية من إعداد سالم (2002)، ومقياس التوافق الأكاديمي المترجم من قبل علي (2000) ليناسب البيئة السعودية. وتوصلت نتائج البحث إلى أن الذكاء الأكثر شيوعا لدى طلبة جامعة القصيم كان الذكاء الشخصي، يليه الذكاء الوجودي، فيما كان الذكاء الموسيقي هو الأقل شيوعا لدى طلبة جامعة القصيم. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى النوع في كل من الذكاء الموسيقي، والمنطقي الرياضي، والاجتماعي لصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء الحركي لصالح الإناث. كما توصلت نتائج البحث إلى أن أكثر الذكاءات المتعددة تنبؤا بفعالية الذات الأكاديمية كان الذكاء الموسيقي، يليه الذكاء الجسمي- الحركي، ثم الذكاء الشخصي وأخيرا الذكاء المكاني - الفراغي، ولم تتنبأ بقية أنواع الذكاءات بفعالية الذات الأكاديمية بشكل دال إحصائيا. كما توصلت نتائج البحث إلى أن أكثر أنواع الذكاءات المتعددة تنبؤا بالتوافق الأكاديمي كان الذكاء المكاني- الفراغي، يليه الذكاء المنطقي- الرياضي، فيما لم تتنبأ بقية أنواع الذكاءات بالتوافق الأكاديمي بشكل دال إحصائيا. وتمت مناقشة النتائج التي توصل إليها البحث في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وتم اقتراح بعض التوصيات استنادا إلى النتائج.

This study aims at identifying the common multiple intelligences, the differences in multiple intelligences due to gender, and multiple intelligences as predictors of academic Self-Efficacy and academic adjustment among University Students. To achieve the goals of the Study, the researchers administered Mackenzie’s Multiple intelligences Inventory, Academic Self-Efficacy Scale, and Academic Adjustment Scale to a sample of Qassim University Students (n = 542). The results indicated that the most common Intelligence among Al-Qassim University Students was the intrapersonal Intelligence, then Existential Intelli-gence in the second rank. Whereas Musical intelligence was the least common one. Results also found that there were statistically significant differences due to gender in each of musical intelligence, logical - mathematical, and interpersonal intelligence with priority for males, and statistically significant differences in Bodily - synthetic intelligence with priority for females. The results also revealed that multiple intelligences (musical intelligence, bodily - synthetic intelligence, interpersonal intelligence and Spatial-Visual Intelligence) can predict significantly academic self-efficacy. Spatial-Visual - Intelligence and logical - mathematical intelligence also can significantly predict the academic adjustment. Finally, results were discussed in light of previous studies, and some recommendations were suggested.

ISSN: 1029-810X