ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تخبيب الزوجة: دراسة تأصيلية مقارنة بالقانون

العنوان المترجم: Deceiving The Wife: A Comparative Rooting Study of The Law
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المطيري، عبدالرحمن حمود بخيت (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع119
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / ربيع الثاني
الصفحات: 192 - 231
DOI: 10.34120/0378-034-119-005
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1012639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزوجة | التخبيب | القانون | الأحوال الشخصية | الإفساد | المعاملات المالية | السياسة الشرعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: من الآفات التي باتت تهدد كثيرا من الأسر في هذا الوقت المعاصر مع انتشار برامج التواصل الاجتماعي تخبيب المرأة على زوجها لإفسادها عليه عياذا بالله -تعالى-، فكان هذا البحث يعالج هذه الآفة من خلال الفقه الإسلامي والقانون الوضعي.
والهدف الأسمى لهذا البحث بيان حكم تخبيب المرأة على زوجها والأثر المترتب على ذلك في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي.
فعرف الباحث ابتداء التخبيب، وبين حكمه التكليفي، وعدد طرقه، ثم تطرق إلى بيان المسؤولية الجزائية في تخبيب الزوجة على زوجها في الفقه الإسلامي، ثم في القانون الوضعي، والمقارنة بينهما، ثم تحدث عن حكم نكاح المخبب من خببها في الفقه الإسلامي، ثم في قانون الأحوال الشخصية، والمقارنة بينهما، ثم ذكر الباحث أهم النتائج التي توصل إليها.
وختم الباحث بحثه بتوصية لأعضاء مجلس الأمة الكويتي بالتدخل لإضافة مادة قانونية بينة ومحددة مستقاة من الشريعة السمحاء، واجتهادات الفقهاء لقانون الجزاء، تعالج كل الأفعال التي ترتكب لإفساد الزوجات على أزواجهن، الذي من شأنه أن يحفظ شرف واعتبار الزوج أو أقارب المتهمة ويمنحهم صفة تحريك الدعوى الجزائية أو المدنية للضرر، فضلا عن أنه يردع مخالفي العادات والتقاليد والدين بما يحفظ المجتمع من الانحدار الأخلاقي، وقد قدم الباحث مقترحا قانونيا متكاملا في علاج جريمة تخبيب الزوجة على زوجها.


One of the scourges that have threatened many families in this modern time with the spread of social media programs inciting women against their husbands to spoil them, I seek refuge in Allah. This research dealt with this scourge through Islamic jurisprudence and positive law.
The ultimate objective of this research is to explain the ruling on inciting a woman against her husband and the effect that this will have in the Islamic jurisprudence and Kuwaiti law.
The researcher defined the of incitement (Takhbeeb) in the beginning and explained its obligatory ruling and the number of ways of it. Then he referred to the statement of criminal responsibility for inciting the wife against her husband in Islamic jurisprudence, then in positive law and comparing them. Then he spoke about the ruling on the marriage of inciter with the women he incited (against her husband) in Islamic jurisprudence and then in the personal law and comparison between them; then the researcher mentioned his most important findings.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-8908