ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آراء طلاب جامعة الكويت ومواقفهم إزاء بعض التحديات الاجتماعية والسياسية الراهنة

العنوان بلغة أخرى: Kuwait University Surdents’ Perspectives and Attitudes Toward some Current Social and Political Challenges
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: وطفة، علي أسعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصويلان، زهاء فهد (م. مشارك)
المجلد/العدد: الحولية39, الرسالة523
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 180
DOI: 10.34120/0757-039-523-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1012846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بحثت الدراسة في آراء طلاب جامعة الكويت ومواقفهم إزاء نسق من التحديات الاجتماعية والتنموية التي تواجه المجتمع الكويتي المعاصر، واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي. ومن أجل استقصاء جوانب هذه القضية قام الباحثان بتصميم استبانة مكونة من (21) بندا موزعة على ستة محاور رئيسية، هي: المرأة، والمواطنة والوحدة الوطنية، والتعليم، والتنمية، والوافدون، و«البدون»، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها طبقت الاستبانة على عينة مكونة من 1006 طلاب وطالبات من جامعة الكويت في مختلف الكليات العلمية. وخرجت بعدد من النتائج، أهمها: 1-أوضحت الدراسة أن تجربة المرأة السياسية لم تحظ بما تستحقه من تقدير، وقد ثمن هذه التجربة 33% فقط من أفراد العينة. 2-بينت الدراسة أن 61.3% من الطلاب يرون أن الوحدة الوطنية تواجه مخاطر وتحديات كبيرة. 3-يواجه التعليم أزمة حقيقية؛ حيث أعلن 72.9% من أفراد العينة أن التعليم في الكويت يعاني أزمة شاملة، ويشكل تحديا سياسيا كبيرا، ويرى 82% منهم أن التعليم يحتاج إلى إصلاح تربوي شامل. 4-بينت الدراسة أن أكثرية الطلاب (67.8%) يرون أن الوافدين يشكلون مشكلة خطيرة في البلاد، كما أعلن 61.5% منهم أن «البدون» يشكلون أيضا مشكلة سياسية واجتماعية في البلاد. 5-بينت الدراسة أن متغير السنوات الجامعية كان أكثر المتغيرات تأثيرا؛ حيث جاء في خمسة محاور لصالح السنتين الأولى والثانية، وقد يرجع السبب إلى أن الطلاب أقل تشددا وأكثر انفتاحا، كما كان لمتغيرات الجنس والكلية والانتماء السياسي أثر على أربعة من محاور الدراسة، ولوحظ أن الفروق غالبا ما كانت لصالح الإناث، وكلية الشريعة، ولغير المنتمين سياسيا. ولم يسجل الاختصاص العلمي والتوجهات السياسية تأثيرا في أي من محاور الدراسة. 6-خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي تتعلق بأهمية معالجة مختلف المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع الكويتي وتشجيع الشباب والطلبة الجامعيين على المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية؛ بما يحقق خدمة الأهداف التنموية المطلوبة في المجتمع والدولة.

This study examines Kuwait University students’ opinions and attitudes toward societal and developmental challenges faced by contemporary Kuwaiti society. The study used an analytical descriptive approach, including the researchers’ design of a questionnaire, which was composed of 21 items in 6 major dimensions: women, citizenship, national unity, education, development, expariates and the stateless. After examining the validity and reliability of the questionnaire, it was applied to a sample of 1006 Kuwait University students in different scientific colleges. The study revealed a number of outcomes: 1 - Women’s political experience lacked value, and only 33% valued their political experience. 2- (61.3%) of students thought that national unity is at risk and experiencing great challenges. 3- A majority (72.9%) believed that education faces a real crisis, and it is one of the major political challenges. Notably, 82% thought that it needs holistic reform. 4- A total of 67.8% thought that expariates pose a threat to the country, and 61.5% thought that the stateless also pose societal and political threats. 5- The most influential variable was the years of university study in five dimensions, which favoured the first and second years of study, during which students were less strict and more open. By contrast, gender, college, and political affiliation influenced four dimensions and mostly favoured females, the college of Sharia and Islamic Studies, and those who have no political affiliation. There were also no significant differences in major and political orientation. 6- The study results support several recommendations that are related to the importance of solving different problems and challenges that face Kuwaiti society and encourage youth and university students to participate in political and societal issues, which could serve the developmental objectives of the society and the country.

ISSN: 1560-5248