ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الشبكات الاجتماعية في دعم المقررات الجامعية من وجهة نظر طلاب و طالبات كلية علوم الحاسب و المعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المصدر: مؤتمر المحتوى العربي في الانترنت - التحديات والطموح
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية
المؤلف الرئيسي: عبيد، عصام محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
الهيئة المسؤولة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 815 - 852
رقم MD: 101322
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

384

حفظ في:
المستخلص: أصبح التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في وقتنا الحاضر داخل المؤسسات التعليمية العربية مسألة مصيرية تحدد حياة تلك المؤسسات وترسم طريقها نحو مستقبل تقنيات المعلومات، وظهر التعلم الإلكتروني بالمؤسسات التعليمية ومنها تطبيق المقررات الإلكترونية في العملية التعليمية واستخدام تقنيات الويب 2.0 والشبكات الاجتماعية على الإنترنت (الشابكة)، وكان لهذه التطبيقات والتقنيات من أثر ملموس على جودة التعلم الذاتي والتفاعل بشكل كبير مع متطلبات العصر وتكنولوجيا المعلومات من خلال منظومة النمو الاجتماعي للمعرفة عبر تقنيات المعلومات والتي تتمحور في ثلاثة أطر: التعليمية والاجتماعية والتكنولوجية. وساعدت تلك التطبيقات والتقنيات الاجتماعية الحديثة في التواصل العلمي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبين الطلاب وبعضهم البعض من جهة وبين المصممين والمطورين لتقنيات المعلومات والبرمجيات من جهة أخرى. وأصبحت عملية التواصل الإلكتروني خاضعة لمجموعة من المعايير والإستراتيجيات التي تسعى المقررات الإلكترونية إلى اللحاق في تطبيقها، وفقا لما تحدده آليات وطبيعة العملية التعليمية التي تهدف المؤسسات البحثية والجامعية إلى الوصول إليها، ولعبت الشبكات الاجتماعية دورا بارزا في دعم المقررات الجامعية من خلال الأدوات التي تساعد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الوصول إلى الغايات المرجوة من إتاحة تلك المقررات على شبكة الإنترنت بشكل فعال، ومن هنا جاءت فكرة تلك الدراسة التي تهدف إلى التعرف على دور الشبكات الاجتماعية المعتمدة على تقنيات الويب والمتاحة على شبكة الإنترنت في دعم المقررات الجامعية من وجهة نظر الطلاب والطالبات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نموذجا، بالإضافة إلى محاولة الكشف عن طبيعة هذا الدور ومساندته في التعلم الإلكتروني الجامعي، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة بيئة الجامعات العربية، وإمكانية توفير سبل الوسائط المتعددة والتكنولوجيا الحديثة التي تساعد على نجاح التعلم الإلكتروني مع إحداث ثقافة تقنيات المعلومات في العنصر البشرى القادر على تحمل مسؤولية المحتوى الرقمي للمقررات الإلكترونية جنبا إلى جنب مع المقررات التقليدية.

E-learning and distance education become at the present time within the Arab educational institutions that determined the life of these institutions and draw on their way towards the future of information technology. E-learning educational institutions represented in the application of e-courses in the educational process, the use of web 2,. technologies and online social networks. These applications and new technology helped in scientific communication between students , faculty members and designers ,developers of information technology software. Electronic communication had to become subject to a set of criteria and strategies that seek e-courses to catch up in their application. Social networking played important role in supporting undergraduate courses through the tools that help students and faculty members to reach the desired objectives of the availability of such courses on the internet effectively . The idea of such a study came, which aims to identify the role of social networks on the internet in support of undergraduate courses from the viewpoint of students, College of Computer & Information Sciences at Al-Imam Mohammed Bin Saud University.

عناصر مشابهة