ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد النفسية لرسوم الأطفال ودور الفن في بناء شخصية الطفل

العنوان المترجم: The Psychological Dimensions of Children's Drawings and The Role of Art in Building the Child's Personality
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: الشاذلى، آمنة عبدالسلام جاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرؤوف، مروة السيد محمد (مشرف), محمد، حنان محمد الشربيني (مشرف)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 191 - 202
DOI: 10.21608/mbse.2019.136039
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 1014417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

186

حفظ في:
المستخلص: تعتبر رسوم الأطفال من الموضوعات الهامة التي اهتم بها بعض الفنانين المعاصرين، وهي تعني كل ما ينجزه الأطفال من رسوم في لغة تعبيرية مفرداتها عناصر التشكيل المختلفة، تنقل الكثير من المعاني والأفكار لهم، وهي بذلك تخرج عن كونها لغة عادية للمخاطبة وتدخل في نطاق اللغات البصرية والرمزية التي من خلالها يستطيع الأطفال أن يجدوا فيها كثيرا من المعاني التي تمتلئ بها انفسهم وهي تلك التخطيطات الحرة التي يعبر بها الطفل على أي سطح كان، منذ بداية عهده بمسك القلم أو ما يشابهه -أي في السن التي يبلغون عندها عشرة شهور تقريبا- إلى أن يصلوا إلى مرحلة البلوغ، والتعبير عن الانفعالات في الفن يعطي النشء فرصة إظهار بعض ردود الفعل في عملية ربط أنفسهم ببيئتهم، فتفسير خبرات النشء خلال الفن يعطي فرصة تبلور بعض ردود الفعل الغامضة التي لا يستطيعون أن يصوغوها في كلمات، ويحاول البحث الحالي التعرف على أهمية الفن في تنشئة الطفل وكذلك الكشف عن بعض الأبعاد النفسية في رسوم الأطفال.

Children's drawings are considered one of the important topics that some contemporary artists have been interested in, and they mean all the drawings that children accomplish in an expressive language. Its vocabulary is the various elements of formation and conveys many meanings and ideas. Thus, it comes out of being an ordinary language of speech and enters the domain of visual and symbolic languages through which children can find in them many of the meanings that fill themselves. These are the free designs that the child expresses on any surface whatsoever, since the beginning of his era of holding a pen or something similar. - that is, at the age at which they reach about ten months - until they reach the stage of puberty. Expressing emotions in art gives young people the opportunity to show some reactions in the process of linking themselves with their environment. Interpretation of young people's experiences through art gives an opportunity to crystallize some ambiguous reactions that they cannot formulate in words. The current research attempts to identify the importance of art in raising a child and reveal some psychological dimensions in children's drawings. This abstract was translated by Dar AlMandumah Inc.

ISSN: 2314-8683